للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

مثقلة، وأقرأنا «١» ابن كيسة عن سليم عن حمزة وقد نزل مخفّفة، وقد خالف أسامة بن أحمد عن يونس «٢» في ذلك ومحمد بن الربيع، فحدّثنا أبو الفتح، قال: نا جعفر بن أحمد، قال: نا محمد «٣» بن الربيع عن يونس، قال: أقرأنا عثمان وسقلاب وقد نزل مرفوعة مثقلة، وأقرأنا ابن كيسة كذلك، وهذا هو الصواب. وقول أسامة غلط.

[حرف:]

قرأ الكوفيون بخلاف عن أبي بكر وحفص عن عاصم في الدرك الأسفل [١٤٥] بإسكان الراء، وروى الكسائي ويحيى الجعفي وإسحاق الأزرق وحسين بن علي وهارون بن حاتم والشموني والتيمي والبرجمي وابن غالب عن الأعشى وضرار بن صرد عن يحيى عن أبي بكر عن عاصم بفتح الراء. وكذلك روى ابن شاهي عن حفص عن عاصم، وقال ابن جعفر «٤» نا عبد الواحد بن عمر، قال: نا العجلي، قال: نا أبو هشام، قال: نا حسين عن أبي بكر عن عاصم في الدرك مثقل خلافا، وروى سائر الرّواة عن أبي بكر وعن يحيى عنه وابن جنيد عن الأعشى بإسكان الراء، وقرأ الباقون بفتح الراء «٥».

[حرف:]

قرأ عاصم في رواية حفص أولئك سوف يؤتيهم أجورهم [١٥٢] بالياء، وقرأ الباقون بالنون «٦».

[حرف:]

قرأ نافع في رواية ورش وفي رواية ابن جبير عن إسماعيل والمسيّبي عنه وابن عامر في رواية الوليد لا تعدوا في السبت [١٥٤] بفتح العين وتشديد الدال «٧». وكذلك روى أبو سليمان عن قالون وأبو الحسن بن حمدون عن أبي عون


(١) في (م) وقرأنا وهو خطأ.
(٢) عن يونس مطموسة في (م).
(٣) في (ت) و (م) أحمد بن الربيع والصواب ما أثبته.
(٤) في (ت) و (م) وقال ابن جعفر قال، وقال الثانية ليس لها مكان هنا.
(٥) والمشهور عن أبي بكر فتح النون والزاي كما روت الجماعة عنه، وهو ما اعتمده المؤلف في التيسير ص ٩٨، وابن الجزري في النشر ٢/ ٢٥٣.
(٦) انظر: التيسير ص ٩٨، النشر ٢/ ٢٥٣.
(٧) المشهور عن ابن عامر إسكان العين وتخفيف الدال، وهو ما اعتمده المصنف في التيسير ص ٩٨، وابن الجزري في النشر ٢/ ٢٥٣.

<<  <  ج: ص:  >  >>