للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[ذكر اختلافهم في سورة المائدة]

[حرف:]

قرأ نافع في رواية إسماعيل والمسيّبي وعاصم في رواية أبي بكر والمفضل وحمّاد وابن عامر شنآن قوم في الموضعين [٢ و ٨] بإسكان النون، وكذلك روى الحلواني عن أبي «١» معمر «٢» عن عبد الوارث عن أبي عمرو «٣»، ونا عبد العزيز بن جعفر، قال: نا عبد الواحد بن عمر، قال: نا أبو بكر «٤» ومحمد بن يونس «٥»، قالا: نا الحضرمي «٦»، قال: نا عبد الرحمن بن المتوكل «٧»، قال: نا أبو بكر عن عاصم شنآن قوم موقوفة النون «٨». وقرأ الباقون ونافع في رواية ورش وقالون وعاصم في رواية حفص بفتح النون فيهما «٩»، وكذلك روى حمّاد بن بحر عن المسيّبي وضرار بن صرد عن يحيى عن أبي بكر، فخالفا الجماعة عنهما.


(١) في (ت) و (م) عن أبي بكر معمر وكلمة بكر مقحمة في السياق.
(٢) عبد الله بن عمرو بن الحجاج، أبو معمر المنقري، التميمي، البصري، قيم بحرف أبي عمرو، ضابط له، روى القراءة عن عبد الوارث بن سعيد، روى عنه القراءة أحمد بن يزيد الحلواني، غاية ١/ ٤٣٩.
(٣) والمشهور عن أبي عمرو أنه قرأ (شنآن) بفتح النون، وهو المعتمد عند ابن الجزري في النشر ٢/ ٢٥٤، وهو المعتمد أيضا عند ابن مجاهد في السبعة ص ٢٤٢ ولم يذكر غير هذا عنه.
(٤) ابن مجاهد.
(٥) محمد بن يونس، أبو بكر الحضرمي، البغدادي، يعرف بالمطرز، مقرئ مشهور حاذق، روى القراءة عرضا وسماعا عن إدريس بن عبد الكريم، روى القراءة عنه عبد الواحد بن عمر. غاية ٢/ ٢٨٩.
(٦) لم أعرفه.
(٧) عبد الرحمن بن المتوكل البصري، أخو أيوب، روى الحروف عن أبي بكر بن عياش، وهو من المقلين عنه، روى عنه الحروف محمد بن عبد الله بن سليمان بن مطين. غاية ١/ ٣٧٧.
(٨) انظر السبعة لابن مجاهد ص ٢٤٢، إلا أنه قال: ساكنة النون بدل موقوفة النون.
(٩) وهذا هو المشهور عن نافع، وهو المعتمد عند المؤلف في التيسير ص ٩٨. وعند ابن الجزري في النشر ٢/ ٢٥٣، ٢٥٤.
تنبيه: وقع خطأ في التيسير ص ٩٨، وهو أن أبا عمرو قرأ (شنآن) بإسكان النون، والصواب أبو بكر بدلا من أبي عمرو، وأما أبو عمرو فقراءته بفتح النون كما في النشر ٢/ ٢٥٣، ٢٥٤، والسبعة لابن مجاهد ص ٢٤٢، والعنون ص ٨٧.

<<  <  ج: ص:  >  >>