للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

رسلك [آل عمران: ١٩٤] ومن رسله [البقرة: ٢٨٥] ورسلي [١٢] والرسل [١٩] ورسلا [١٦٤] ورسل الله [الأنعام: ١٢٤] ورسل ربك «١» [هود: ٨١] وسبل السّلام [١٦] والسّبل [الأنعام: ١٥٣] وسبلا [النحل: ١٥] وشبهه ضمّ السّين والباء حيث وقع، واختلف عن اليزيدي في حرفين من ذلك، وهما قوله: رسله [البقرة: ٩٨] وسبل السّلام فقال الحلواني عن أبي عمر عنه: مخفّف، وقال محمد بن واصل عن أبيه وعن ابن سعدان عنه سبل السلام خفيف لم يرو ذلك عنه أحد غيرهم. وقرأ الباقون بضمّ السّين والباء في ذلك حيث وقع «٢».

[حرف:]

قرأ ابن كثير وأبو عمرو والكسائي السحت [٤٢، ٦٢، ٦٣] في الثلاثة مواضع في هذه السورة بضمّ الحاء، وقرأ الباقون بإسكانها «٣».

[حرف:]

قرأ نافع وعاصم وحمزة والعين بالعين والأنف بالأنف والأذن بالأذن والسن بالسن والجروح [٤٥] ينصب ذلك كله. وقرأ الكسائي برفعه كله. وقرأ الباقون وهم ابن كثير وابن عامر وأبو عمرو برفع الجروح خاصة ونصب الباقي «٤».

[حرف:]

قرأ نافع والأذن بالأذن [٤٥] وأذن [التوبة: ٦١] وفي أذنيه [لقمان: ٧] في الواحد والتثنية حيث وقع بإسكان الذال. وقرأ الباقون بضمّها «٥».

[حرف:]

قرأ حمزة وليحكم أهل الانجيل [٤٧] بكسر اللام ونصب الميم، وكذلك روى عبد الحميد بن بكّار بإسناده عن ابن عامر. وقرأ الباقون بإسكان اللام وجزم الميم «٦». ورش عن نافع يحرّكها في الوصل بحركة همزة أهل على أصله.


(١) في (م) سبل.
(٢) المشهور عن أبي عمرو أنه أسكن السين من (رسل) والباء من (سبل) إذا كان بعد اللام حرفان، كما اشترطه المؤلف في التيسير ص ٨٥، وابن الجزري في النشر ٢/ ٢١٦، وأما (رسله) و (سبل السلام) فالمشهور عنه ضم السين والباء فيهما.
(٣) انظر: التيسير ص ٩٩، النشر ٢/ ٢١٦.
(٤) انظر: التيسير ص ٩٩، النشر ٢/ ٢٥٤.
(٥) انظر: التيسير ص ٩٩، النشر ٢/ ٢١٦.
(٦) والمشهور عن ابن عامر أنه قرأ بإسكان لام (وليحكم) وجزم الميم، وهو ما اعتمده المؤلف في التيسير ص ٩٩، وابن الجزري في النشر ٢/ ٢٥٤.

<<  <  ج: ص:  >  >>