للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

عن أبي بكر، فروت عنه عن عاصم ضمّ التاء وكسر الحاء لا غير «١»، وروى أبو عمر عن أبي عمارة عن حفص أنه رفع ألف استحق. وروى أبو الحارث عن أبي عمارة عنه أنه فتح الألف، وغلط في الترجمة، إنما أراد التاء فذكر الألف، وكذا أراد أبو عمر أيضا؛ لأنه خالف سائر أصحاب حفص في ذلك «٢». وقرأ الباقون بضمّ التاء وكسر الحاء، وإذا ابتدءوا ضمّوا ألف الوصل.

[حرف:]

قرأ عاصم في رواية أبي بكر وحمّاد وحمزة عليهم الأولين [١٠٧] على الجمع المخفوض، وقرأ الباقون والمفضل وحفص عن عاصم والأعشى في اختيار أبي بكر الأوليان بالألف على تثنية المرفوع «٣».

[حرف:]

قرأ عاصم في رواية المفضل وحمّاد وأبي بكر من غير رواية البرجمي وإسحاق الأزرق والشموني عن الأعشى عنه وابن كثير في رواية ابن فليح وابن عامر في رواية ابن عتبة وحمزة علّام الغيوب [١٠٩] في الموضعين هاهنا، وفي التوبة [٧٨] وفي سبأ [٤٨] بكسر الغين. وقرأ الباقون بضمّها «٤»، وقد ذكر قبل «٥». وذكر أيضا فتكون «٦» طائرا [آل عمران: ٤٩] «٧».

[حرف:]

وكلهم قرأ فتكون طيرا [١١٠] [١٧٦/ ت] بالتاء إلا ما رواه الوليد عن يحيى عن ابن عامر أنه قرأ بالياء لم يروه غيره «٨».


(١) والمشهور عن أبي بكر ضم التاء وكسر الحاء، وهو ما اعتمده المؤلف في التيسير ص ١٠٠، وابن الجزري في النشر ٢/ ٢٥٦.
(٢) والمشهور عن حفص ما ذكره عنه المؤلف أولا: أنه قرأ (استحق) بفتح التاء والحاء وهو المعتمد في التيسير ص ١٠٠، والنشر ٢/ ٢٥٦.
(٣) والمشهور عن أبي بكر أنه قرأ (الأولين) بالجمع، وهو ما اعتمده المؤلف في التيسير ص ١٠٠، وابن الجزري في النشر ٢/ ٢٥٦، وانظر املاء ما من به الرحمن ١/ ٢٣٠.
(٤) والمشهور عن ابن عامر وابن كثير ضم غين (الغيوب)، وهو المعتمد عنهما عند المؤلف في التيسير ص ١٠١، وعند ابن الجزري في النشر ٢/ ٢٢٦.
(٥) في الفقرة الحادية والسبعين.
(٦) في (م) فيكون وهو خطأ.
(٧) في الفقرة الرابعة والأربعين ومائة.
(٨) والمشهور عن ابن عامر أنه قرأ (فتكون طيرا) بالتاء مثل سائر القراء، وليس في التيسير ولا في النشر ذكر لخلاف في هذا الحرف.

<<  <  ج: ص:  >  >>