للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[حرف:]

قرأ حمزة والكسائي إلا ساحر مبين [١١٠] هاهنا وفي هود [٧] والصّفّ [٦] بالألف بعد السين وكسر الحاء في الثلاثة، وقرأهنّ الباقون سحر بكسر السّين وإسكان الحاء من غير ألف «١».

[حرف:]

قرأ الكسائي هل تستطيع ربّك [١١٢] بالتاء وإدغام اللام فيها ونصب الباء من ربّك والأعشى في اختيار أبي بكر كذلك إلا أنه لا يدغم اللام في التاء، وقرأهنّ الباقون بالياء ورفع الباء من ربّك «٢».

[حرف:]

قرأ نافع وابن عامر وعاصم إني منزّلها [١١٥] بفتح النون وتشديد الزاي. وقرأ الباقون بإسكان النون وتخفيف الزاي «٣».

[حرف:]

قرأ نافع يوم ينفع [١١٩] بنصب الميم، وقرأ الباقون برفعها «٤».

في هذه السورة من ياءات الإضافة ستّ: أولاهنّ: يدي إليك [٢٨] فتحها نافع وأبو عمرو وحفص عن عاصم من غير رواية أبي عمارة عنه، وأسكنها الباقون «٥».

وكذلك روى أبو عمارة عن حفص «٦» إني أخاف الله [٢٨] فتحها الحرميّان وأبو عمرو وابن عامر في رواية ابن بكّار وأسكنها الباقون «٧». ونا «٨» الخاقاني خلف بن إبراهيم، قال: نا «٩» أحمد بن هارون. ح ونا فارس بن أحمد قال: نا أبو بكر محمد بن جابر، قالا: نا محمد الباهلي، قال: نا أبو عمر عن إسماعيل عن نافع إني أخاف


(١) وانظر: التيسير ص ١٠١، النشر ٢/ ٢٥٦.
(٢) والمشهور عن أبي بكر أنه قرأ (هل يستطيع ربك) بالياء ورفع الباء، وهو ما اعتمده المؤلف في التيسير ص ١٠١، وابن الجزري في النشر ٢/ ٢٥٦.
(٣) وانظر: التيسير ص ١٠١، النشر ٢/ ٢٥٦.
(٤) وانظر: التيسير ص ١٠١، النشر ٢/ ٢٥٦.
(٥) وانظر: التيسير ص ١٠١، النشر ٢/ ٢٥٦.
(٦) والمشهور عن حفص ما ذكره المؤلف عنه أولا: أنه فتح الياء في (يدي اليك) وهو المعتمد عند المؤلف في التيسير، وعند ابن الجزري في النشر ٢/ ٢٥٦.
(٧) والمشهور عن ابن عامر أنه أسكن الياء في قوله تعالى (أني أخاف الله)، وهو ما اعتمده المؤلف في التيسير ص ١٠١، وابن الجزري في النشر ٢/ ٢٥٦.
(٨) في (ت) و (م) مكتوب ح ولا مكان لها فحذفتها.
(٩) في (م) أنا.

<<  <  ج: ص:  >  >>