للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[حرف:]

قرأ نافع في رواية ابن المسيّبي عن أبيه ومحمد بن واصل وابن سعدان عنه، وفي رواية الأصبهاني عن أصحابه عن ورش به انظر [٤٦] بضمّ الهاء في الوصل «١»، وكذلك روى أبو قرّة موسى بن طارق «٢» وإسماعيل بن أبي أويس «٣» عن نافع. وقرأ الباقون ونافع من غير هذه الطرق بكسر الهاء، وتراجم أصحاب المسيّبي وقالون عن ذلك تراجم لا تفيد معنى فتركناها لذلك «٤»، والذي في كتاب ابن المسيّبي عنه عن أبيه أن الهاء موصولة بألف انظر، وليس في هذا دليل على ضمّ ولا كسر «٥»، والذي في كتاب قالون أن الألف موصولة مكسورة، وقوله مكسورة خطأ؛ لأنه إن أراد الوصل فهي ساقطة فيه استغناء عنها بحركة الهاء، وإن أراد الابتداء فهي مضمومة لانضمام الذي يتبعه طلبا للخفّة.

وحدّثنا محمد بن علي قال [١٧٩/ ت] نا ابن مجاهد، قال: نا محمد بن الفرج عن ابن المسيّبي عن أبيه عن نافع به انظر برفع الهاء «٦»، وكذلك قرأت للمسيّبي من طريق ابنه ومن طريق ابن سعدان.

[حرف:]

قرأ ابن عامر بالغدوة والعشي [٥٢] هاهنا وفي الكهف [٢٨] بضم الغين وإسكان الدال، وواو مفتوحة بعدها. وقرأ الباقون بالغداة «٧» بفتح الغين والدال وألف بعدها «٨».

[حرف:]

قرأ نافع وابن عامر في رواية الوليد أنه من عمل منكم [٥٤] بفتح


(١) ذكر ابن الجزري ١/ ٣١٢، ٣١٣ في النشر رواية الأصبهاني عن ورش ضم الهاء من (به انظر).
(٢) موسى بن طارق، أبو قرة السكسكي اليماني، الزبيدي قاضيها، روى القراءة عرضا عن نافع، وهو من جلة الرواة عنه، روى القراءة عنه ابنه طارق، غاية ٢/ ٣١٩.
(٣) إسماعيل بن أبي أويس، أبو عبد الله المدني، وهو ابن أخت مالك بن أنس، قرأ على نافع، وله عنه نسخة، روى القراءة عنه أحمد بن صالح، مات سنة سبع وعشرين ومائتين، غاية ١/ ١٦٢.
(٤) في (م) كذلك.
(٥) لا سقطت من (ت).
(٦) انظر السبعة ص ٢٥٧، ٢٥٨.
(٧) في (م) بالغداوة وهو خطأ.
(٨) وانظر: التيسير ص ١٠٢، النشر ٢/ ٢٥٨.

<<  <  ج: ص:  >  >>