للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وعاصم يخلص فتحها. وقرأ الباقون أنجيتنا بالياء والتاء من غير ألف كالذي في يونس «١»، وكذا في مصاحفهم. وكذا روى ابن شاهي عن حفص عن عاصم «٢».

[حرف:]

قرأ الكوفيون وابن عامر في رواية هشام قل الله ينجيكم [٦٤] بفتح النون وتشديد الجيم، وقرأ الباقون بإسكان النون وتخفيف الجيم «٣»، وأجمعوا على فتح النون وتشديد الجيم في الحرف الأول وهو قوله قل من ينجيكم [٦٣]، وقد روى عبد الوارث من قراءتي وعلي بن نصر «٤» عن أبي عمرو أنه خففه، وليس العمل على ما روياه «٥».

[حرف:]

قرأ ابن عامر وإما ينسينك [٦٨] بفتح النون وتشديد «٦» السين، هذه رواية «٧» الأخفش وابن أنس وابن المعلى والتغلبي عن ابن ذكوان، ورواية هشام والوليد بن عتبة «٨» وابن بكار «٩». قال ابن المعلى عن ابن ذكوان: هو مما قرأت على أيّوب وعرضت عليه بعد القراءة- يعني التشديد- وروى أبو إسماعيل «١٠» الترمذي وأبو زرعة الدمشقي «١١» عن ابن ذكوان ينسينّك [٦٨] مخفّفة، وقال ابن خرزاد


(١) وانظر: التيسير ص ١٠٣، النشر ٢/ ٢٥٩.
(٢) والمشهور عن حفص أنه قرأ (أنجانا) بألف بعد الجيم من غير ياء ولا تاء، وهو المعتمد في التيسير والنشر.
(٣) وانظر: التيسير ص ١٠٣، النشر ٢/ ٢٥٩.
(٤) علي بن نصر بن علي بن صهبان، أبو الحسن الجهضمي البصري، روى القراءة عن أبي عمرو ابن العلاء، روى عنه القراءة ابنه نصر، مات سنة تسع وثمانين ومائة. غاية ١/ ٥٨٢.
والجهضمي نسبة إلى الجهاضمة، وهي محلة بالبصرة. الأنساب ٣/ ٤٣٥.
(٥) سقطت" ما" من (م)، ولا تستقيم العبارة بدونها.
(٦) في (م) " تسديد" وهو خطأ.
(٧) في (م) " الرواية" وهو خطأ.
(٨) في (م) " وابن" وهو خطأ.
(٩) في (ت) و (م) هنا عبارة مكررة، لا داعي لها، فحذفتها من النص وهي [قال ابن المعلى والتغلبي عن ابن ذكوان ورواية هشام والوليد وابن عتبة وابن بكار].
(١٠) في (ت) و (م) " والترمذي" والصواب حذف الواو.
(١١) عبد الرحمن بن عمرو بن عبد الله النصري، أبو زرعة الدمشقي، شيخ الشام في وقته، روى-

<<  <  ج: ص:  >  >>