للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وعاصم من رواية الكسائي ويحيى الجعفي عنه، وشجاع عن أبي عمرو من رواية أبي عبيد عنه بحذف الهاء في الوصل وإثباتها في الوقف، وهذه الهاء من قراءة ابن عامر كناية عن مصدر محذوف ثابت عنه، والتقدير: اقتد الاقتداء، وهي في قراءة الباقين هاء سكت واستراحة، وقرأ الباقون بإثباتها ساكنة في الحالين «١»، وكذلك روى ابن شنبوذ عن ابن «٢» نصر «٣» عن ابن عتبة بإسناده عن ابن عامر أداء «٤».

[حرف:]

قرأ ابن كثير وأبو عمرو يجعلونه قراطيس يبدونها ويخفون كثيرا [٩١] بالياء في الثلاثة [١٨٥/ ت]. وقرأ الباقون بالتاء فيهن «٥».

[حرف:]

قرأ عاصم في رواية المفضل وحمّاد وأبي بكر ولينذر أم القرى [٩٢] بالياء. واضطرب قول أبي هشام «٦» عن يحيى في ذلك، فقال عنه عن أبي بكر في «٧» مجرده بالياء «٨» كما روت الجماعة عنه. وقال في جامعه «٩» عنه عن أبي بكر أن عاصما قرأ ولتنذر «١٠» في الأنعام بالتاء حفظي عن يحيى وهم، والصواب قوله الأول، وقرأ الباقون وحفص عن عاصم بالتاء «١١».


(١) وإثبات الياء ساكنة في الوصل والوقف هو المشهور عن أبي عمرو وعاصم من رواية حفص وأبي بكر، وهو ما اعتمده المؤلف في التيسير ص ١٠٥، وابن الجزري في النشر ٢/ ١٤٢.
(٢) في (م) " أبى".
(٣) أحمد بن نصر بن شاكر، تقدم.
(٤) ورواية ابن شنبوذ هذه رواية شاذة، وقد تقدم أن المشهور عن ابن عامر كسر الهاء وصلا، ويسكنها وقفا.
(٥) انظر: التيسير ص ١٠٥، النشر ٢/ ٢٦٠.
(٦) في (ت) و (م) " هاشم" وهو خطأ.
(٧) سقطت" في" من (م).
(٨) لم أعثر على هذا الكتاب.
(٩) لم أعثر على هذا الكتاب.
(١٠) في (ت) " ولينذر".
(١١) وانظر: النشر ٢/ ٢٦٠، السبعة لابن مجاهد ص ٢٦٣.
تنبيه: وقع في التيسير ص ١٠٥ خطأ في هذا الحرف، فقد نسبت قراءة (لينذر) بالياء إلى أبي عمرو، والصواب أبو بكر، كما هو هنا وكما هو في النشر والسبعة لابن مجاهد وغيرهما من المصنفات.

<<  <  ج: ص:  >  >>