للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

عن داود بن سليمان «١» عن نصير عن الكسائي من يضلّ بفتح الياء والضاد، وقرأت لنصير على أبي الفتح بالوجهين واختياري مثل الجماعة. وروى محمد بن عيسى «٢» وعلي بن أبي نصر أداء عن نصير عن الكسائي بضم الياء وكسر الضّاد، ولم ينصّ على هذا الحرف أحد من أصحاب نصير بفتح ولا بضمّ إلا أحمد بن يحيى الأصبهاني، فإنه نصّ عليه بنصب الياء، وكذلك لم ينصّ عليه أحد من أصحاب الكسائي، بل أضربوا عنه إلا أحمد بن شريح «٣»، فإنه نصّ عليه بضمّ الياء كالذي يروي أداء عن نصير «٤».

[حرف:]

قرأ نافع وعاصم في رواية حفص وقد فصّل لكم ما حرّم عليكم [١١٩] بفتح الفاء والصاد والحاء والراء في الكلمتين، وقرأ ابن كثير وابن عامر وأبو عمرو والمفضل عن عاصم بضمّ فصل وحرّم بضم الفاء والحاء وكسر الصاد والراء فيهما، وقرأ «٥» حمزة والكسائي وحمّاد عن عاصم فصل بفتح الصاد والفاء ما حرّم بضمّ الحاء وكسر الراء «٦»، نا خلف بن إبراهيم، قال: نا أحمد بن أسامة، قال: نا أبي. ح وحدّثنا فارس بن أحمد، قال: نا جعفر بن أحمد «٧»، قال: نا محمد بن الربيع، قال: نا يونس عن ابن كيسة عن سليم عن حمزة وعن ورش ما حرّم [١٩٩] قال أسامة «٨» بالنصب، وقال محمد بنصب الحاء، وخالف يونس عن ابن


(١) داود بن سليمان، قال الداني شيخ يروي عنه أبو بكر بن مقسم، أخذ القراءة عرضا عن نصير بن يوسف صاحب الكسائي غاية ١/ ٢٧٩.
(٢) الأصبهاني. تقدم.
(٣) أحمد بن الصباح بن أبي سريج، أبو جعفر أو أبو بكر النهشلي، ثقة ضابط كبير قرأ على الكسائي وله عنه نسخة، قرأ عليه الفضل بن شاذان، توفي سنة ثلاثين ومائتين. غاية ١/ ٦٣.
(٤) والمشهور عن الكسائي فتح الياء وكسر الضاد في يضل مثل سائر القراء، وهو موضع اتفاق.
(٥) في (م) " قرأ حمزة" ليس قبلها واو.
(٦) انظر قراءة نافع وحفص عن عاصم، وقراءة حمزة والكسائى، ومثلهما يقرأ أبو بكر عن عاصم، وقراءة ابن كثير وأبي عمرو وابن عامر في التيسير ص ١٠٦، والنشر ٢/ ٢٦٢.
(٧) جعفر بن أحمد، أبو محمد البزاز، روى القراءة عن محمد بن الربيع، روى القراءة عنه فارس بن أحمد. غاية ١/ ١٩١.
(٨) تقدم ص ٩٩.

<<  <  ج: ص:  >  >>