للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

بالياء. وقرأ الباقون زيّن بفتح الزاي والياء قتل بنصب اللام أولادهم بخفض الدال شركاؤهم برفع الهمزة «١» ما خلا ضرار بن صرد، فإنه روى عن يحيى عن أبي بكر عن عاصم، وكذلك زيّن بضم الزاي وكسر الياء مثل ابن عامر ويخالفه «٢» الجماعة عن يحيى عن أبي بكر، فروت ذلك بفتح الزاي والياء «٣» «٤».

[حرف:]

قرأ ابن كثير، وإن يكن [١٣٩] بالياء ميتة بالرفع وقرأ ابن عامر وإن تكن بالتاء على التأنيث ميتة بالرفع، وروى الداجوني عن أصحابه عن هشام بالياء والرفع مثل ابن كثير، وهو «٥» غلط «٦» وقرأ «٧» عاصم في رواية المفضل وحمّاد وابن بكير «٨» بالتاء ميتة [١٣٩] بالنصب، واختلف في ذلك عن أبي بكر، فروى عنه العليمي والبرجمي وحسين الجعفي وابن أبي أمية وهارون بن حاتم وعبيد بن نعيم والشموني وابن غالب وابن جنيد ومحمد بن إبراهيم عن الأعشى [١٨٩/ ت] وابن جامع وابن جنيد وابن أبي حمّاد وخلف وابن المنذر وحسين العجلي وموسى بن حزام والصريفيني عن يحيى وإن تكن [١٣٩] بالتاء كرواية حمّاد والمفضل، وروى عنه الكسائي ويحيى الجعفي وإسحاق الأزرق والتيمي عن الأعشى والرفاعي وضرار بن صرد عن يحيى وإن يكن بالياء في يكن بالياء «٩». وأجمعوا عنه على نصب ميتة. وقرأ الباقون وحفص عن عاصم بالياء في يكن ونصب


(١) انظر: التيسير ص ١٠٧، النشر ٢/ ٢٦٣.
(٢) في (م) " وخالفه".
(٣) رواية: ضرار بن صرد رواية شاذة، لمخالفته الجماعة عن يحيى عن أبي بكر.
(٤) انظر في توجيه القراءتين: املاء ما من به الرحمن ١/ ٢٦٢.
(٥) العبارة في (م) هكذا" قرأ ابن عامر تكن بالتاء والرفع وهو غلط"، والصواب ما في (ت) أي من بداية هذا الحرف وهذا الذي في (م) موجود في (ت) إلا أن العبارة مصححة في الهامش.
(٦) قلت: قد ذكر ابن الجزري الروايتين عن الداجوني، وصححهما- أي التأنيث والتذكير في يكن وقال: إلا أن التذكير أشهر عنه. والله أعلم.
انظر النشر ٢/ ٢٦٥.
(٧) في (م) " قرأ" بدون واو.
(٨) لم أعثر على ترجمته.
(٩) والمشهور عن أبي بكر أنه قرأ تكن بالتاء، وهو ما اعتمده المؤلف في التيسير ص ١٠٧، وابن الجزري في النشر ٢/ ٢٦٥.

<<  <  ج: ص:  >  >>