للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قليلا ما تذكّرون بالتاء «١»، وكذلك روى ابن دحيم «٢» عنه.

وقرأ الباقون «٣» بتاء واحدة من غير ياء «٤» قبلها، وحمزة والكسائي وحفص عن عاصم يخفّفون الذال على أصولهم والباقون «٥» يشددونها «٦».

[حرف:]

وكلهم قرأ: معايش [١٠] هاهنا، وفي الحجر «٧» بكسر الياء كسرة خالصة «٨».


الرجال) ص ٤٤ (غاية ٢/ ٢٤٠ والسير، ١٤/ ٣٨٣).
(١) أي" تتذكرون" بتاءين وتخفيف الذال، وذكر هذا الوجه أيضا ابن مجاهد في (السبعة) ص ٢٧٨ وابن أبي العز الهمداني في (الفريد) ٢/ ٢٦٨. وهي قراءة تروى عن أبي الدرداء وابن عباس، والإمام الداني لم يذكرها في تيسيره ص ٩٠، فهي رواية غير مشهورة وتعتبر انفراده شاذة عن ابن عامر لمخالفتها المتواتر عنه.
انظر: (البحر المحيط) لأبي حيان ٤/ ٢٦٨، و (الدر المصون) للسمين الحلبي ٥/ ٢٤٧، و (الانفرادات عند علماء القراءات) ٢/ ٦٥٩.
(٢) هو: إبراهيم بن عبد الرحمن بن إبراهيم القرشي الدمشقي المعروف بابن دحيم، روى القراءة عن هشام بن عمار، ورواها عنه أحمد بن محمد بن فطيس الدمشقي ومحمد النقاش. (غاية) ١/ ١٦.
(٣) عدا ابن عامر وهم: نافع وابن كثير وأبو عمرو وعاصم وحمزة والكسائي.
(٤) في النسخة (م) من غير تاء.
(٥) في النسخة م" والباقي".
(٦) فالقراءات السبعية في الآية ثلاث وهي تذكّرون بالياء والتاء وفتح الذال لابن عامر تذكّرون بالتاء خفيفة الذال مشددة الكاف لحمزة والكسائي وحفص. تذكّرون بالتاء مشددة الذال والكاف للباقين وشاهد ذلك من الحرز قوله:
(وتذكّرون الغيب زد قبل تائه .. كريما وخفّ الذال كم شرفا علا). انظر: ص ٥٤.
انظر: (التذكرة) لطاهر بن غلبون ٢/ ٣٣٩ و (التلخيص) لأبي معشر الطبري ص ٢٦٥، و (تلخيص العبارات) للحسن بن بليمة ص ٩٣، و (النشر) لابن الجزري، ج ٢، ص ٢٦٧.
(٧) هي السورة الكريمة رقم [١٥] آية [٢] وجعلنا لكم فيها معايش.
(٨) اتفق عامة القراء على قراءتها بالياء الخالصة وهو القياس جمع (معيشة) وأصلها (معيشة) بوزن (مفعلة) بكسر العين وضمها من العيش، كما عند الخليل وسيبويه وعند الأخفش بكسر العين فقط، إذ لو كانت بالضم؛ لوجب أن يقال فيه (معوشة)، فالياء أصلية متحركة، فنقلت حركتها إلى العين فسكنت فصارت حرف مد، وعند الجمع زادوا ألف الجمع، وهي ساكنة والياء كذلك، ولا سبيل إلى الحذف، والألف لا تحرك، فحركت الياء بما كان يجب لها في الواحد ولا يجوز همزها في الجمع، لأن الياء أصلية في المفرد، وإنما يهمز من ذلك ما كان حرف العلة فيه زائدا مثل (صحيفة وصحائف).

<<  <  ج: ص:  >  >>