للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[حرف:]

قرأ حمزة والكسائي ومنها تخرجون [٢٥]، وكذلك تخرجون في الروم [١٩] والزخرف [١١] فاليوم لا يخرجون منها في الجاثية [٣٥] بفتح التاء والياء وضمّ الراء في الأربعة «١». واختلف عن ابن عامر: فروى عبد الحميد بن بكار عن أيوب «٢» هاهنا «٣»، وفي (الروم) و (الزخرف) بفتح التاء وضمّ الراء، وفي (الجاثية) بضمّ الياء وفتح الراء، وروى الوليد «٤» بن مسلم عن يحيى «٥» هاهنا «٦» وفي (الجاثية) بفتح التاء والياء وضمّ الراء. وفي (الروم) و (الزخرف) بضم التاء وفتح الراء. وروى الشاميون والنقاش «٧» عن


(١) أي بالبناء للمعلوم، ووافقهم ابن ذكوان في وجهه الأول، والباقون من السبعة ومعهم ابن ذكوان في وجهه الثاني في الموضع الأول بالروم قرءوا بضم الياء وفتح الراء مبنيا للمجهول.
انظر: (التيسير) ١٠٩ و ١٧٥، و (النشر) ٢/ ١٦٠، (التيسير في القراءات السبع المشهورة) ٢١٠.
قال الإمام الشاطبي: (مع الزخرف اعكس تخرجون بفتحة** وضمّ وأولي الروم شافيه مثلا بخلف مضى في الروم لا يخرجون في رضا. انظر: الحرز ص ٥٤.
(٢) أيوب بن تميم أبو سليمان التميمي الدمشقي، قرأ على يحيى الذماري، وقام خلفه بالقيام في القراءة بدمشق، قرأ عليه عبد الله بن ذكوان، وروى عنه عرضا هشام وعبد الحميد بن بكار. قال ابن ذكوان قلت له: أنت تقرأ بقراءة يحيى بن الحارث قال: نعم أقرأ بحروفها كلها إلا قوله: جبلا في (يس) سورة [٣٦] آية [٦٢]، فإنه رفع الجيم، وأنا أكسرها.
مقرئ ضابط مشهور، من الطبقة الخامسة. (معرفة ١/ ١٤٨ وغاية ١/ ١٧٢).
(٣) وجه بفتح التاء عن ابن عامر من رواية أيوب، وهو موافق لرواية ابن ذكوان في المتواتر عنه.
(٤) الوليد بن مسلم أبو العباس وقيل: أبو بشر الدمشقي، عالم أهل الشام، ولد سنة ١١٩ هـ، وروى القراءة عرضا عن يحيى بن الحارث الذماري. قال أحمد: ما رأيت في الشاميين أعقل منه. له كثير من المصنفات، توفي سنة ١٩٥ هـ، ثقة من السابعة.
(التقريب) ٢/ ٣٣٦، و (غاية) ٢/ ٣٦٠.
(٥) هو: يحيى بن الحارث الذماري الغساني الدمشقي، وذمار: قرية من قرى اليمن على مرحلتين من صنعاء، أبوه منها، أخذ عن ابن عامر، وخلفه في القيام بها في الشام شيخ القراءة بدمشق، وإمام الجامع الأموي، من الطبقة الرابعة، ثقة من الخامسة. (الأنساب) ٣/ ١١، و (التقريب) ٢/ ٣٤٤، و (معرفة ١/ ١٠٥، وغاية ٢/ ٣٦٧).
(٦) وجه بالفتح أيضا عن ابن عامر من رواية يحيى وهو موافق لرواية ابن ذكوان في المتواتر عنه.
(٧) هو محمد بن الحسن بن محمد الموصلي أبو بكر النقاش، نزيل بغداد، (معرفة ١/ ٢٩٤، وغاية ٢/ ١١٩).

<<  <  ج: ص:  >  >>