للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

إذ كان يونس إنما ترجم «١» بهذه الترجمة عن الحرف الأول من السور المختلف فيه فتوهّمه ابن جرير الحرف الثاني منهما للجميع «٢» المجمع عليه. وأخطأ وقد نا الخاقاني «٣» قال: نا أحمد بن أسامة «٤»، قال: نا أبي «٥»، قال: نا يونس عن ورش:

تخرجون بضم التاء وفتح الراء، يريد: تخرجون. وكذلك حكى سائر الرواة عن ورش. والذي أوقع محمد بن جرير في الغلط ذكر يونس تخرجون مجردا من الكلمة التي قبله أو بعده؛ التي ترفع الإشكال في معرفته، وتبيّن المختلف فيه من المتفق عليه.

[حرف:]

قرأ عاصم في رواية المفضل «٦»: وريشا [٢٦] بفتح الياء وألف بعدها، «٧»


جرير. قال يحيى بن حسان: يونسكم هذا ركن من أركان الإسلام. من الطبقة السادسة، توفي سنة ٢٦٤ هـ ثقة من صغار العاشرة. (التقريب) ٢/ ٣٨٥، و (طبقات الشافعية) لابن قاضي شهبة الدمشقي ١/ ٧٢، تهذيب الأسماء واللغات) للنووي ٢/ ١٦٨، و (معرفة ١/ ١٨٩)، و (غاية) ٢/ ٤٠٦.
(١) في (م) إنما رجم.
(٢) في (م) للجمع.
(٣) هو: موسى بن عبيد الله بن يحيى بن خاقان الخاقاني البغدادي، إمام مقرئ مجود محدث أصيل، ثقة سني، كان إماما في قراءة الكسائي، له قصيدة رائية في التجويد، شرحها الحافظ أبو عمرو، أخذ القراءة عرضا عن الحسن بن عبد الوهاب، وسمع الحروف من أحمد يوسف التغلبي عن ابن ذكوان، مات سنة ٣٢٥ هـ. (غاية ٢/ ٣٢٠).
(٤) أحمد بن أسامة بن أحمد أبو جعفر المصري المقرئ، قرأ لورش على إسماعيل بن عبد الله وعن أبيه عن يونس وكان عارفا بها قيما، قرأ عليه محمد بن النعمان، من الطبقة الثامنة، توفي سنة ٣٥٦ هـ.
(٥) هو: أسامة بن أحمد بن عبد الرحمن التيجبي المصري، روى القراءة عن يونس بن عبد الأعلى، وروى عنه ابنه أحمد، (لسان الميزان) لابن حجر ١/ ٣٧٧، و (غاية) ١/ ١٥٥ حدث عنه أبو سعيد بن يونس قال: يعرف يكر، وقال مسلمة بن قاسم: كان ثقة عالما بالحديث.
(٦) هو: أبو محمد المفضل بن محمد، أحد الرواة عن عاصم مع حفص وشعبة، كان من أجلاء أصحابه، أخذ القراءة عرضا عنه وعن الأعمش، وروى القراءة عنه علي بن حمزة الكسائي قال الذهبي:" شذ عن عاصم بأحرف". من الطبقة الرابعة، توفي سنة ١٨٦ هـ.
(معرفة ١/ ١٣١)، و (غاية ٢/ ٣٠٧).
(٧) ويروى هذا الوجه عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن بعض الصحابة من بعده وقد نظمه الشاطبي في (العقيلة) حيث قال: ويا وريشا بخلف. وهذا ما أكده الإمام السخاوي

<<  <  ج: ص:  >  >>