للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[حرف:]

قرأ نافع يقتّلون أبناءكم [١٤١] بفتح الياء وإسكان القاف وضمّ التاء من غير تشديد، وقرأ الباقون بضم الياء وفتح القاف وكسر التاء وتشديدها «١».

وواعدنا [البقرة: ١٤٢] قد ذكر «٢».

[حرف:]

قرأ حمزة والكسائي جعله دكّا [١٤٣] هاهنا وفي الكهف «٣» [٩٨] بالمدّ والهمز من غير تنوين «٤». واختلف عن عاصم، فروت الجماعة عنه عن أبي بكر هاهنا بالتنوين من غير مدّ ولا همز ما خلا محمد بن خلف التيمي «٥»، فإنه روى عن الأعشى عن أبي بكر بالمدّ من غير تنوين، وخالفه الشموني وابن غالب «٦» وغيرهما، فرووا عن الأعشى مثل الجماعة. وروى المفضل وهبيرة عن حفص والتيمي عن الأعشى، وحسين الجعفي عن أبي بكر في الكهف بالتنوين من غير مدّ ولا همز.

وروى حمّاد وسائر الرّواة عن أبي بكر وحفص هناك بالمدّ والهمز من غير تنوين، وقرأ الباقون بالتنوين من غير مدّ ولا همز في السّورتين «٧».

[حرف:]

قرأ الحرميّان وابن عامر في رواية الوليد عن يحيى عنه برسالاتي [١٤٤] بغير ألف على التوحيد، وقرأ الباقون بالألف على الجمع «٨».


(١) انظر (التيسير) ص ١١٣، و (الإتحاف) ٢/ ٦١.
(٢) في الآية الكريمة [٥١] من سورة البقرة رقم [٢].
(٣) السورة رقم [١٨] رقم الآية [٩٨] جعله دكاء.
(٤) أي ممدودة على وزن (حمراء) صفة، والتقدير: جعل الجبل أرضا ملساء دكاء فقرأ عاصم في الأعراف منونة دكا وفي الكهف ممدودة دكاء.
يقول الشاطبي: ودكاء لا تنوين وامدده هامزا ... شفا وعن الكوفي في الكهف وصلا.
انظر: (السبعة) ص ١٩٣، و (إعراب القراءات) ١/ ٢٠٥.
(٥) هو: محمد بن خلف أبو بكر التيمي الكوفي، ثقة، روى الحروف عن الأعشى عن أبي بكر عن عاصم وضرار بن صرد عن يحيى بن آدم عن أبي بكر، وروى عنه النخعي.
(غاية) ٢/ ١٣٧.
قال الشاطبي: ودكاء لا تنوين وامدده هامزا .. شفا وعن الكوفي في الكهف وصلا.
(٦) هو: محمد بن غالب أبو جعفر الصيرفي الكوفي، مقرئ متصدر، روى عن أبي يوسف الأعشى عن أبي بكر وقال الداني:" وكان شيخنا أبو الفتح يضن برواية محمد بن غالب، ولا يمكّن أحدا منها لغرابتها وصحة طريقها" (غاية) ٢/ ٢٢٧.
(٧) انظر (النشر) ٢/ ٢٧١ - ٢٧٢.
(٨) قراءة التوحيد المراد بها المصدر: أي بإرسالي إياك، وقراءة الجمع للباقين المراد بها أسفار التوراة. أما رواية الوليد فهي آحادية غير متواترة ودليل الحرف من الشاطبية.

<<  <  ج: ص:  >  >>