للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[حرف:]

قرأ نافع لا يتبعوكم [١٩٣] هاهنا ويتبعهم [٦/ أ] الغاوون في الشعراء «١»

[٢٢٤] بإسكان التاء وفتح الباء «٢». وقرأ الباقون بفتح التاء «٣» وتشديدها «٤» وكسر الباء في الموضعين «٥».

[حرف:]

وكلهم قرأ إن الذين تدعون من دون الله [١٩٤] بالتاء، إلا ما رواه بكّار «٦» ابن أحمد المقرئ أداء عن أحمد بن رستم «٧» عن نصير «٨» عن الكسائي أنه قرأ بالياء، وهو وهم من ابن رستم.

[حرف:]

وكلهم قرأ إن وليي الله [١٩٦] بياءين: الأولى مكسورة مشددة والثانية مفتوحة مخففة «٩»، إلا ما اختلف فيه عن أبي عمرو، فقرأت في رواية شجاع «١٠» عنه


(١) السورة الكريمة رقم [٢٦] الآية [٢٢٤].
(٢) في هذه القراءة انفرادة سبعية عن نافع انظر: (التيسير) ص ٩٤، و (النشر) ٢/ ٢٧٤.
(٣) وهما لغتان من تبع اتبع. انظر (معاني القراءات) ج ١ ص ٤٣٢، و (الحجة) ص ٣٠٥.
(٤) في (م) وتشديد.
(٥) وقع في الأصل بدون (أل)، والمثبت ما في (م) والدليل من الحرز:
ولا يتبعوكم خفّ مع فتح بائه. ويتبعهم في الظّلة احتل واعتلا انظر: ص ٥٦.
(٦) هو: بكار بن أحمد بن بكار، المقرئ المعروف ببكارة، ثقة مشهور، قرأ على الصواف وابن مجاهد، قرأ عليه أبو جعفر الكتاني ومحمد الوراق، قال ابن حبان: ثقة ربما يخطئ.
(السير) ٩/ ٥٨٣، و (ميزان الاعتدال) ١/ ٣٤٣، و (غاية) ١/ ١٧٧.
(٧) هو: أحمد بن رستم أبو جعفر الطبري المقرئ من أجل أصحاب نصير بن يوسف صاحب الكسائي وعنه أحمد بن محمد القطان وبكار بن أحمد وعبد الواحد بن عمر. (غاية ١/ ١١٥).
(٨) هو: نصير بن يوسف أبو المنذر الرازي ثم البغدادي، أستاذ كامل، كان من الأئمة الحذاق لا سيما في رسم المصحف وله فيه مصنف صاحب الكسائي، وأحد الرواة عنه، أخذ القراءة عرضا عن الكسائي وأبي محمد اليزيدي، وعنه محمد الأصبهاني وأحمد بن رستم، شيخ عبد الواحد بن عمر، من الطبقة السادسة، مات سنة ٢٤٠. (معرفة ١/ ٢١٣ وغاية ٢/ ٣٤٠).
(٩) اجتمع في هذه الكلمة ثلاث ياءات الأولى: ياء فعيل وهي ساكنة. والثانية: أصلية لام الفعل وهي مكسورة. والثالثة: ياء المتكلم، فأدغمت الياء الأولى في الثانية وفتحت ياء الإضافة وقد أجمعت المصاحف على رسمها بياء واحدة. (إعراب القراءات السبع ١/ ٢١٧ و (المقنع) ص ٥٠ و (النشر) ٢/ ٢٧٥.
(١٠) هو: شجاع بن أبي نصر أبو نعيم البلخي ثم البغدادي، الزاهد، ثقة كبير، سئل عنه الإمام

<<  <  ج: ص:  >  >>