للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[حرف:]

قرأ ابن عامر إذ تتوفى الذين كفروا [٥٠] بتاءين. وقرأ الباقون بياء وتاء «١».

[حرف:]

وكلهم قرأ فشرّد بهم من خلفهم [٥٧] بنصب «٢» الميم ومن مكسورة، كأنه يريد أنه يقرأه على الوجهين، لم يرو ذلك عن الأعمش وابن أبي حمّاد غيره «٣».

[حرف:]

قرأ ابن عامر وحمزة وحفص عن عاصم ولا يحسبنّ الذين كفروا [٥٩] بالياء. وقرأ الباقون بالتاء «٤»، وكذلك روى ابن عتبة بإسناده عن ابن عامر هاهنا «٥» وفي النور [٥٧].

[حرف:]

قرأ ابن عامر «٦» إنهم لا يعجزون [٥٩] بفتح الهمزة. وكذلك روى ابن أبي أمية «٧» عن أبي بكر عن عاصم. وقرأ الباقون بكسر الهمزة، وكذلك روى ابن بكّار عن ابن عامر شكلا لا ترجمة.


(١) أي على التذكير، والقراءتان سبعيتان وفي وجه التاء انفرادة سبعية عن ابن عامر، ويشهد لها من الحرز قول الشاطبي: وإذ يتوفّى أنثوه له ملا .. (التيسير) ص ٩٥، و (النشر) ٢/ ٢٧٧.
(٢) ولعل الصواب بفتح الميم، لأن النصب من حركات الإعراب.
(٣) قلت: كأنه يشير إلى القراءة بالوجهين إلا أن قراءة الخفض شاذة، وقد رويت عن الأعمش بخلاف عنه وأبو حيوة وشعبة، ومرجع الضمير في قوله: (لم يرو ذلك ... ) يعود إلى:
جرير بن عبد الحميد أبو عبد الله الضبي كما في (الكامل) للهذلي حيث يقول: من خلفهم، على أن من حرف جر، جرير عن الأعمش وأبو حيوة. الباقون بفتح الميم ... ). انظر: (إعراب قراءات الشواذ) ١/ ٥٩٧، والكامل ١٩٧/ أ، و (البحر المحيط) ٤/ ٥٠٩، و (الدر المصون) ٥/ ٦٢٢، و (غاية النهاية) ١/ ١٩٠، و (الانفرادات) ٢/ ٧٠٧.
(٤) ومع كسر السين على أصولهم عدا شعبة فبفتح السين فيها. انظر: (التيسير) ص ٩٧، و (النشر) ٢/ ٢٧٧.
(٥) وجه غير متواتر عن ابن عامر، ويعتبر غريبا آحاديا لا يقرأ به.
والشاهد: وبالغيب فيها تحسبنّ كما فشا. عميما وقل في النور فاشية كحّلا.
انظر: (حجة القراءات) ص ٣١٢، و (التيسير) ص ١١٧، و (المستنير في القراءات) ص ٥٧٣، و (النشر) ج ٢ ص ٢٧٧، و (الانفرادات) ٢/ ٧٠٨.
(٦) في فتح الهمز انفراد سبعي عن ابن عامر، ويعلل ذلك على تقدير لأنهم، ويشهد للانفراد من الحرز قول الشاطبي: وإنهم افتح كافيا ..
انظر: (السبعة) ص ٣٠٨، و (البيان) ١/ ٣٩١ و (الحرز) ص ٥٧، و (النشر) ٢/ ٢٧٧.
(٧) رواية ابن أبي أمية من انفرادات جامع البيان عن غيره، والمؤلف رحمه الله لم يذكرها في (التيسير) ص ٩٥.

<<  <  ج: ص:  >  >>