للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[حرف:]

قرأ عاصم في رواية المفضل وعلم أن فيكم ضعفا [٦٦] بضم العين «١»، وقرأ الباقون بفتحها.

[حرف:]

قرأ عاصم وحمزة ضعفا [٦٦] هاهنا، وفي المواضع الثلاثة التي في الروم «٢» بفتح الضاد. وأجمع أصحاب حفص على الفتح هاهنا «٣» إلا ما نا الفارسي قال: نا. [٨/ أ] عبد الواحد بن عمر، قال: نا عيّاش «٤» وابن فرح «٥» قالا: نا أبو عمر، قال: نا أبو عمارة «٦» عن حفص عن عاصم أنه قال: قرأ وعلم أن فيكم ضعفا [٦٦] بضمّ الضاد، وهو وهم عن أبي عمارة هاهنا «٧». واختلف أصحاب حفص عنه في سورة الروم، فروى عمرو بن الصباح وحسين المروزي وأبو الربيع وعبيد بن الصبّاح عنه عن عاصم أنه نصب الضاد في كل القرآن، وذكر عمرو وعبيد أن حفصا قرأ في الروم بالضم خلاف عاصم.

نا طاهر بن غلبون قال: نا علي بن محمد. ح وحدّثنا أنس بن أحمد قال: نا الحسين، قال لنا أحمد «٨» بن سهل،


(١) وتنسبت أيضا لعيسى بن عمر ولكنها آحادية غير متواترة وذكرت في (التذكرة) ٢/ ٣٥٤، و (البحر) ٤/ ٥١٨.
(٢) هي السورة رقم [٣٠] آية [٥٤] الله الذي خلقكم من ضعف ثم جعل من بعد ضعف قوة ثم جعل من بعد قوة ضعفا وشيبة.
(٣) (سراج القارئ المبتدئ) ص ٢٣٥، و (النشر) ٢/ ٢٧٧.
(٤) هو: عياش بن محمد أبو الفضل البغدادي، مشهور، روى عن أبي عمر الدوري، وعنه عبد الواحد بن عمر وابن شنبوذ، مات سنة ٢٩٩ هـ. (غاية) ١/ ٦٠٧.
(٥) هو: أحمد بن فرح أبو جعفر البغدادي الضرير، المقرئ المفسر، قرأ على الدوري والبزي، وعنه النقاش وابن مجاهد وابن شنبوذ، ثقة كبير تصدر للإفادة، من الطبقة السابعة، توفي سنة ٣٠٣ هـ.
(٦) هو: حمزة بن قاسم أبو عمارة الأحول الأزدي الكوفي، أخذ القراءة عرضا وسماعا عن حمزة الزيات وحفص بن سليمان وإسحاق المسيبي والزبير بن عامر عن نافع وأبي بكر عن عاصم، وروى عنه الدوري وأبو الحارث الليث بن خالد وعبد الرزاق الأنطاكي (غاية) ١/ ٢٦٤.
(٧) فكل المصادر اجتمعت أن له فتح الضاد هنا. انظر: (التذكرة) ٢/ ٣٥٥، و (التلخيص) ص ٢٧٧ وغيرهما.
(٨) هو: أحمد بن سهل بن الفيروزان، الشيخ أبو العباس الأشناني، ثقة ضابط خيّر مقرئ، قرأ على عبيد بن الصباح، ثم قرأ على أصحاب عمرو بن الصباح، روى عنه ابن مجاهد وآخرون، مات سنة ٣١٤ هـ. (غاية) ٥٩.

<<  <  ج: ص:  >  >>