للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ذكر اختلافهم في سورة التوبة «١»

[حرف:]

قرأ الكوفيون وابن عامر أئمة الكفر [١٢] وأئمة يهدون [الأنبياء: ٧٣] وأئمة يدعون إلى النار «٢» [القصص: ٤١] وما أشبه «٣» بتحقيق الهمزتين، ولم يأت في ذلك عن أبي بكر نصّا غير يحيى بن آدم والأعشى، وبذلك قرأت له من جميع الطرق «٤». وروى المنذر بن محمد عن هارون عن أبي بكر عن عاصم أنه بهمزة واحدة، خالفه سائر أصحابه عنه «٥» وأدخل «٦» هشام عن ابن عامر من قراءتي على فارس بن أحمد عن قراءته على أبي الحسن المقرئ «٧» في رواية الحلواني عنه، وعن قراءته على أبي طاهر في رواية ابن عبّاد عنه بين


انظر: (التيسير) ص ٩٦، و (النشر) ٢/ ٢٧٧.
(١) هي آخر سورة نزلت جملة، وهي من المئين، جاءت الآثار بذكر فضائلها، ومن أسمائها المثيرة وسورة العذاب والمدمدمة والمقشقشة، روى أبو عبيد بسنده عن أبي عطية، قال:
كتب إلينا عمر بن الخطاب رضوان الله عليه ورحمته: تعلموا سورة التوبة، وعلموا نساءكم سورة النور وآيها مائة وتسع وعشرون في المكي، وثلاثون في عدد الباقي.
ومن مقاصدها: معاداة من أعرض عما دعت إليه السور الماضية من اتباع الداعي إلى الله في توحيده، واتباع ما يرضيه وموالاة من أقبل عليه. (لمحات الأنوار لمعرفة ما ورد من الآثار في ثواب قارئ القرآن) ٢/ ٧٥٤، و (جمال القراء) ١/ ٦٢، و (مصاعد النظر) ٢/ ١٥١، وما بعدها و (الدر المنثور) ٤/ ١٢٠.
(٢) مواضع هذه الحروف في القرآن هي سورة (الأنبياء) [٢١]، آية [٧٣]، (القصص) [٢٨]، الآيتان [٥، ٤١] السجدة [٣٢]، آية [٢٤].
(٣) أي من الهمزتين من كلمة الأولى مفتوحة والثانية مكسورة مثل (أإذا إنكم).
(٤) (أئمة) أصله ءأممه، نقلت حركة الميم الأولى إلى الهمزة. فلما سكنت الميم الأولى، أدغمت في الثانية، فقيل أئمة جمع إمام. قرأ الكوفيون وابن عامر بتحقيق الهمزتين الأولى للجمع، والثانية أصلية من غير إدخال ألف بينهما حسب أصلهم في الهمزتين من كلمة.
انظر: (تحصيل الهمزتين) للإمام ابن الطحان، ص ١٣٢.
(٥) رواية المنذر لأبي بكر عن عاصم آحادية وهي انفرادات (جامع البيان).
(٦) المقصود بالإدخال: الفصل بين الهمزتين بألف مدّية.
(٧) هو: علي بن أحمد أبو الحسن الوزان، شيخ مقرئ، عرض عليه يحيى بن آدم وغيره.
(غاية) ١/ ٥٢٥.

<<  <  ج: ص:  >  >>