للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

للألف قبلها «١» ليتميّز بذلك الساكنان ولا يلتقيان، قال لي أبو الفتح: ومثل الجماعة قرأت لهبيرة، وروى لي الفارسي عن أبي طاهر عن علي بن أحمد العجلي عن أبي هشام عن يحيى عن أبي بكر اثنا عشر شهرا يسكن الشين، وأظنه وهما من أبي هشام، ولم يذكر هذا الحرف أحد من أصحاب أبي بكر إلا ابن أبي أمية وحده، فإنه قال بنصب العين.

[حرف:]

قرأ نافع في رواية ورش من غير طريق الأصبهاني «٢»، وفي رواية قالون من طريق أحمد بن صالح وأبي سليمان «٣» إنما النسيء [٣٧] بتشديد الياء من غير همز أبدل من الهمزة ياء وأدغم الياء الساكنة الزائدة التي قبلها فيها، وهو الذي لا يجوز في تسهيل مثل هذا غيره «.» وقرأ الباقون وورش من رواية الأصبهاني وقالون من غير رواية ابن صالح وأبي سليمان بالمدّ «٤»، وكذلك روى إسماعيل والمسيّبي عن نافع وابن جبير عن أصحابه عنه.

[حرف:]

قرأ حمزة والكسائي وحفص عن عاصم يضلّ به الذين كفروا [٣٧] بضم الياء وفتح الضاد [١٠/ أ]. وروى الجيزي عن الشموني عن الأعشى بفتح الياء والضاد «٥»، وروى من عامر «٦»


(١) أي بالمد المشبع لالتقاء الساكنين.
(٢) انفرادة سبعية عن ورش من طريق الأزرق. قال الناظم: في باب الهمز المفرد:
وورش لئلا والنسي بيائه ... وادغم في ياء النسيّ فثقلا.
(إبراز المعاني) ص ١٥٣، و (سراج القارئ) ص ٧٨، و (الإتحاف) ٢/ ٩١، و (المحجة في تجويد القرآن مقرأ نافع ورواية ورش طريق الأزرق مذهب الداني) لمحمد الإبراهيمي.
(٣) في النسخة (م) وأبو (وأبي) الأصح لضرورة الإعراب وهو: سالم بن هارون أبو سليمان الليثي المؤدب بمدينة النبي صلى الله عليه وسلم، عرض على قالون، وعرض عليه ابن شنبوذ.
(٤) (غاية) ١/ ٣٠١، وهذه الرواية عن قالون غير مشهورة وهي من انفرادات (جامع البيان).
(٥) أي بالمد مع الهمز، وهي في السبعة للجماعة عدا ورش. (التيسير) ص ٩٧، و (تلخيص العبارات) ص ٩٩.
(٦) أي بالبناء للمفعول من (أضل)، محتجين بقوله بعد: زين لهم، فهو أيضا لم يسم فاعله، والمعنى: أن كبراءهم يحملونهم على تأخير حرمة الشهر الحرام. (إعراب القراءات) ١/ ٢٤٨، و (الكشف) ١/ ٥٠٣، و (تقريب المعاني) ٢٧٥.
(٧) في الأصل طمس وفي (م) ابن عامر.

<<  <  ج: ص:  >  >>