للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[حرف:]

قرأ الكسائي في رواية قتيبة «١» وجاء المعذرون [٩٠] بإسكان العين وتخفيف الذال. ونا الفارسي، قال: نا أبو طاهر، قال: نا أبو بكر قال أخبرنا رزين «٢» الوراق، قال: نا «٣» أبو كريب «٤» قال: نا أبو بكر، قال: قرأ عاصم المعذرون خفيفة «٥»، خالف رزينا في ذلك قاسم «٦» المطرز، قال: نا أبو كريب قال: نا أبو بكر قال: قرأ عاصم وجاء المعذرون يعني مشددا. وقال نا ابن أبي أمية عن أبي بكر، قال: قال عاصم: وزعم الكلبي «٧» أنها المعذرون خفيفة «٨»، قال عاصم: ما رواه إلا «٩» كما قال. وقرأ الباقون بفتح العين وتشديد الذال. «١٠»


(١) في القراءة انفرادة شاذة عن الكسائي من رواية قتيبة وقد ذكرت من طريق النهاوندي عنه في (المبسوط) ص ١٩٥، و (حجة القراءات) ص ٣٢١، و (غاية الاختصار) ٢/ ٥١٠.
(٢) في (م) زرين ولعله: زريق بن أبي هارون تلميذ أبي كريب، ولم أعثر له على ترجمة. (غاية) ٢/ ١٩٧.
(٣) في (م) بدون أداة التحمل (نا).
(٤) هو: محمد بن العلاء بن كريب أبو كريب الكوفي، ثقة، روى الحروف عن أبي بكر عن عاصم، وروى عنه القاسم بن زكريا وزريق بن أبي هارون، ثقة حافظ، من العاشرة، مات سنة ٢٤٣ هـ. (التقريب) ٢/ ١٩٧، و (غاية) ٢/ ١٩٧.
(٥) انظر: (الغاية) ص ٢٧٠، و (تفسير القرطبي) ٨/ ١٤٣.
(٦) هو: القاسم بن زكريا أبو بكر البغدادي المطرز، إمام مقرئ حاذق عارف، عرض على الدوري وغيره، وروى عنه ابن مجاهد وغيره، قال الذهبي:" كان ثقة حجة"، وقال ابن حجر: ثقة من الثانية، توفي في صفر سنة ٣٠٥ هـ. (التقريب) ٢/ ١١٦، و (غاية) ١/ ١٧.
(٧) لعله: عيسى بن سعيد أبو الأصبغ الكلبي الأندلسي، مقرئ متصدر، عرض على أبي حفص الكتاني وأبي بكر الشذائي، وكان يقرئ في مسجده بقرطبة، توفي سنة ٣٩٠ هـ. (غاية ١/ ٦٠٨).
(٨) قال الفراء: وحدثني أبو بكر بن عياش عن الكلبي عن صالح عن ابن عباس وأبي حفص الخراز عن جويبر عن الضحاك عن ابن عباس أنه قرأ: المعذرون وعند النحاس قال: رواها أصحاب القراءات إلا أن مدارها على الكلبي. (معاني القرآن) للفراء ١/ ٤٤٨، و (إعراب القرآن) ٢/ ٢٣٠.
(٩) في (م) (لا كما) بدون همزة.
(١٠) من (المعتذرون) أدغمت التاء في الذال لقرب المخرجين، ونقلت حركتها إلى الساكن قبلها.
(إعراب القرآن ٢/ ٢٣٠، و (حجة القراءات) ٣٢١.

<<  <  ج: ص:  >  >>