للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الحسن عن أصحابه عن الحلواني عن هشام عن ابن عامر بإخلاص الفتح «١»، والذي نصّ عليه هشام في كتابه الإمالة «٢» وهو الصحيح عنه.

حدّثنا ابن غلبون قال: نا عبد الله بن محمد، قال: نا أحمد بن أنس، قال: نا هشام بإسناده عن ابن عامر المر مكسورة الراء، ولا يعرف أهل الأداء عنه غير ذلك. وقال الأخفش في [١١/ ب] الخاصّ عن ابن ذكوان بإسناده عن ابن عامر «٣» المر يشمّ الراء شيئا من الكسر، وقال عنه في كتابه العامّ الر يختلس كسرة الراء وسطا بين ذلك، وقرأت من طريقه بإخلاص الإمالة، وعلى ذلك أهل الأداء عنه.

[حرف:]

قرأ نافع وأبو عمرو وابن عامر والمفضل «٤» عن عاصم لسحر مبين [٢] بغير ألف، وكذلك روى الجيزي عن الشموني عن الأعشى وحسين الجعفي عن أبي بكر «٥».

وقرأ الباقون «٦» لساحر بالألف، وكذلك روى أصحاب الشموني وأبي بكر عنه.

[حرف:]

قرأ ابن كثير «٧» في رواية قنبل «٨» والحلواني عن القوّاس «٩» ضياء [٥] هاهنا وفي الأنبياء [٤٨] بضياء في القصص [٧١] بهمزة مفتوحة بعد الضاد في الثلاثة المواضع. وقال لنا محمد بن أحمد عن ابن مجاهد «١٠»: وكذلك قرأت على


(١) ممن نقل لهشام الوجهين ابن الجندي في (البستان) ص ٢٥٧، ونقل له وجه الفتح فقط الهذلي وأبو العز والحافظ أبو العلاء. انظر: (النشر) ٢/ ٦٦ - ٦٧.
(٢) لم أجده ولعله مفقود.
(٣) انظر: (المبسوط) ص ١٩٨.
(٤) انظر: (المستنير في القراءات) ص ٥٨٥، و (غاية الاختصار) ٢/ ٥١٣.
(٥) وجه غير مشهور لشعبة القراءة بغير الف.
(٦) ومعهم عاصم من بقايا طرقه في السبعة بألف بعد السين على وزن (فاعل) ومعناه: قال الكافرون: إن هذا الرجل لساحر مبين، ومن قرأ (سحر) على وزن فعل معناه قال الكافرون إن هذا (الكلام) يعنون الوحي. قال صاحب الحرز: ساحر ظبى ... انظر: ص ٩٨.
(شرح الهداية) ٢/ ٣٣٦، و (التيسير) ٩٨.
(٧) انظر: (السبعة) ص ٣٢٣.
(٨) انفرادة سبعية عن قنبل وقد ذكرت في (التيسير) ص ٩٨، و (غاية الاختصار) ٢/ ٥١٤.
يقول صاحب الحرز: وحيث ضياء وافق الهمز قنبلا ... انظر: ص ٥٩.
(٩) انظر: (حجة القراءات) ص ٣٢٨.
(١٠) انظر: (السبعة) ص ٣٢٣.

<<  <  ج: ص:  >  >>