للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

حدّثني مضر «١» بن محمد عن البزّي «٢» عن أصحابه عن ابن كثير بالنون. ونا محمد، قال: نا أحمد، قال: حدّثني الحسن بن مخلد عن البزّي بالياء، وكذلك روى عنه أبو ربيعة والخزاعي وغيرهما، وعلى ذلك العمل في رواية البزّي. وقرأ الباقون بالنون.

[حرف:]

قرأ ابن عامر لقضى إليهم [١١] بفتح القاف والضاد أجلهم [١١] بالنصب. وقرأ الباقون بضم القاف وكسر الضاد وفتح الياء أجلهم بالرفع «٣».

[حرف:]

وكلهم قرأ لننظر كيف تعملون [١٤] بنونين، إلا ما رواه عبد الحميد ابن بكار عن أيوب بإسناده عن ابن عامر «٤» لنظّر بنون واحدة وتشديد الظاء، قال أبو عمرو «٥»: وقد رسم ذلك بنون واحدة في بعض المصاحف وإدغام النون في الظاء، وفي سائر حروف اللسان لا يجوز بوجه وإجماع من القرّاء والنحويين. وقال الأخفش في كتابه الخاصّ عن ابن ذكوان لننظر بنونين كقراءة الناس.

[حرف:]

قرأ ابن كثير في رواية قنبل «٦» من رواية أبي ربيعة وابن الصباح وابن


(١) في النسختين نضر بن محمد والصواب مضر.
(٢) وجه عن البزي بالنون، ولكن لم يشتهر به.
(٣) قراءة فتح القاف لابن عامر، وقد انفرد بها الفعل فيها مبنيا للفاعل، والفاعل ضمير يعود على لفظ الجلالة الله، واستحسن بعضهم هذه القراءة؛ لتقدم ذكر الله في الآية قبلها ولو يعجل الله للناس، وقراءة ضم القاف على البناء للمفعول، ونائب الفاعل أجلهم. (شرح الهداية) ٢/ ٣٣٧، و (التذكرة في القراءات الثلاث المتواترة) ١/ ١٦٠، و (المستنير) ١/ ٢٤١.
قال الشاطبي:" وفي قضى الفتحان مع ألف هنا .. وقل أجل المرفوع بالنصب كملا. انظر:
ص ٥٩.
(٤) انفرادة شاذة لمخالفتها المتواتر عن الجماعة، وذكرت في (المحتسب) ١/ ٣٠٩، عن أيوب عن يحيى عن ابن عامر وفي (الإملاء) ٢/ ٢٦، ذكرها العكبري وحكم عليها بالشذوذ، وفي (إعراب القراءات الشاذة) ١/ ٦٤٠، حكم عليها بالضعف. وانظر: (الانفرادات) ٢/ ٧٥٠.
(٥) ذكر الإمام الداني في (المقنع) ص ٩٠، أن رسم لنظر بنون واحدة جاء من رواية الخاقاني، وليس في القرآن مثلها. وكذلك من رواية محمد بن شعيب عن يحيى، ثم قال أبو عمرو: ولم نجد ذلك كذلك في شيء من المصاحف. وقال محمد بن عيسى هو في الجدد والعتق بنونين، وأخبر في (العقيلة) ص ٣٢٢، أن هذا الوجه مردود، حيث قال: وفي لننظر حذف النون رد ..
انظر (الوسيلة) ٢٤٠.
(٦) في (غاية الاختصار) ٢/ ٥١٤، عن قنبل وأبي ربيعة وفي (النشر) ٢/ ٢٨٢، قنبل من جميع الطرق، وقد انفرد بها قنبل في القراءة السبعية والبزي في أحد وجهيه.

<<  <  ج: ص:  >  >>