للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

مفتوحة الراء «١»، وهو قول سائر أصحابه، وروى عنه أحمد بن صالح الراء مفتوحة مقصورة وسطا بين ذلك، وروى أصحاب ورش عنه أدراكم وأدراك وسطا من اللفظ بين ذلك «٢» إلا الأصبهاني، فإنه قال عن أصحابه عنه بعد الراء ألف غير مهموزة، وقرأت في روايته بإخلاص الفتح، وقرأت لقالون «٣» وإسماعيل والمسيّبي على نحو ما ذكرته في الر والمر من إخلاص الفتح ومن التوسّط في اللفظ.

[حرف:]

قرأ حمزة والكسائي عمّا يشركون [١٨] وفي الموضعين الذين في أول النحل [١ و ٣] وفي الروم [٤٠] وخير أمّا تشركون في النمل [٥٩] بالتاء في الخمسة «٤»، وقرأهنّ عاصم «٥» في غير رواية أبي عمارة عن حفص وأبو عمرو «٦» بالياء، وروى أبو عمارة عن حفص في الروم بالتاء وحدها، وفي الباقي بالياء. وروى حمّاد بن بحر «٧» عن المسيّبي عن نافع في الروم بالتاء، وروى الباهلي عن أبي عمر عن إسماعيل عن نافع في النمل بالياء وهو غلط منهما. «٨»

وقال لنا محمد بن علي عن ابن مجاهد «٩» في كتابي عن أحمد بن يوسف عن ابن ذكوان بإسناده عن ابن عامر الخمسة الأحرف بالياء قال: ورأيت في كتاب موسى


(١) وبوجه الفتح القراءة السبعية عنه انظر: السبعة (التيسير) ص ٣٩٢، و (تقريب المعاني) ص ٢٨٠.
(٢) أي يقرأ بوجه التقليل: وهو طريق الأزرق عنه، وأما ابن سوار فقد نقل له الإمالة من طريق المصريين انظر: (المستنير في القراءات) ص ٥٨٦، و (الإتحاف) ص ٢/ ١٠٦.
(٣) قلت: الوجه الثاني عن قالون بالتقليل آحادي غير مستفيض، ولا يقرأ به، ولم يذكره المؤلف في (التيسير) ص ٩٩.
(٤) انظر (معاني القراءات) ص ٢٢١، وفي (التيسير) ص ٩٩ ذكر المواضع الأربعة الأولى وذكر حرف (النمل) في موضعه ص ١٣٧، قلت: ولم يختلفوا في غير هذه الخمسة.
(٥) (السبعة) ٣٢٤، و (معاني القراءات) ص ٢٢١.
(٦) انظر إلى: المصدرين السابقين.
(٧) هو حماد بن بحر الكوفي، روى عن إسحاق المسيبي وغيره، وروى عنه محمد الأصبهاني وغيره (غاية) ١/ ٢٥٧.
(٨) لأن نافعا يقرأ بالياء في المواضع الأربعة، وفي النمل بالتاء، ووافقه ابن كثير على ذلك.
(السبعة) ص ٣٢٤، و (معاني القراءات) ص ٢٢١.
(٩) انظر: كتاب (السبعة) ص ٣٢٤.

<<  <  ج: ص:  >  >>