للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ذكوان ولا تتبعان مخففة التاء الساكنة مشددة النون، وكذلك روى سلامة بن هارون «١» عن الأخفش عن ابن ذكوان أداء، قال أبو عمرو: وذلك غلط منه رحمه الله ومن سلامة؛ لأن جميع الشاميين رووا ذلك عن ابن ذكوان [١٥/ ب] «٢» وعن الأخفش سماعا وأداء بتخفيف النون وتشديد التاء، وكذلك نصّ عليه الأخفش في كتابه، وكذلك روى الداجوني عن أصحابه عن ابن ذكوان وهشام جميعا، قال: وقد روي عن هشام بتخفيف النون والتاء جميعا. وقرأ الباقون بتشديد النون، وكذلك روى الحلواني وابن عباد عن هشام بإسناده عن ابن عامر «٣».

[حرف:]

قرأ حمزة والكسائي آمنت إنه [٩٠] بكسر الهمزة. وقرأ الباقون بفتحها «٤».

[حرف:]

قرأ الكسائي في رواية قتيبة «٥» فاليوم ننجيك [٩٢] بإسكان النون وتخفيف الجيم. وقرأ الباقون «٦» بفتح النون وتشديد الجيم.

[حرف:]

قرأ عاصم في رواية حمّاد «٧»


(١) سلامة بن هارون أبو نصر البصري، قرأ على هارون الأخفش وعامر الموصلي وأبي معمر صاحب البزي وعلى قنبل، وروى عنه أبو حمدون عبد الله بن الحسين وعلي بن أحمد السلمي. (غاية ١/ ٣١٠).
(٢) نقل العلامة ابن الجزري قول: الداني هذا، وأعقبه بقوله: قد صحّت عندنا هذه القراءة، أي بتخفيف التاء مع تشديد النون من غير طريق ابن مجاهد وسلامة، فرواها أبو القاسم عبيد الله بن أحمد الصيدلاني عن هبة الله بن جعفر عن الأخفش، وصحّ أيضا من رواية التغلبي عن ابن ذكوان تخفيف التاء والنون جميعا، وذلك كله ليس من طرقنا. (الاختيار) ٢/ ٤٤٧، و (النشر) ٢/ ٢٨٧، و (الإتحاف) ٢/ ١١٩، و (الفتح الرباني) ص ١٩٢.
(٣) (النشر) ٢/ ٢٨٧، و (الميسر في القراءات الأربعة عشرة) ص ٢١٩.
(٤) قراءة كسر الهمزة على الاستئناف والفتح على حذف الباء، والتقدير: آمنت بأنه.
(شرح الهداية) ٢/ ٣٤٤، و (النشر) ٢/ ٢٨٧، و (الفتح الرباني) ص ١٩٢.
قال صاحب الحرز: وفي أنه أكسر شافيا.
(٥) رواية آحادية: وتعتبر انفرادة شاذة عن قتيبة. (التذكرة) ٢/ ٣٦٨، و (الغاية) ص ٢٧٩، و (المبسوط) ٢٠٢، و (المستنير في القراءات) ص ٥٩٢، و (الانفرادات) ٢/ ٧٧٤.
(٦) ومعهم الكسائي في غير رواية قتيبة والمختار له في القراءة السبعية، كذلك (المستنير في القراءات) ص ٥٩٢.
(٧) (الغاية في القراءات العشرة) ص ٢٧٩، و (المبسوط) ص ٢٠٢.

<<  <  ج: ص:  >  >>