للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

لكم بالفتح، وعن أبي جعفر «١» بالكسر. وكذلك روى المفضل وابن شاذان «٢» عن الحلواني عن خلف عن المسيّبي عن الدوري عن إسماعيل، وغلط أبو عمر في ذلك غلطا فاحشا، وذلك أنه عكس قول إسماعيل في كتابه «٣» المصنف في قراءة المدنيين؛ لأنه قال في رواية الكسائي والهاشمي وأبي عبيد وأبو جعفر بالفتح، وشيبة ونافع بالكسر.

[حرف:]

قرأ أبو عمرو «٤» والكسائي في رواية نصير «٥» بادىء [٢٧] بهمزة مفتوحة بعد الدال «٦». وقرأ الباقون والكسائي من سائر الطرق بياء مفتوحة بعد


ميمونة، عرض عليه نافع وسليمان جمار وإسماعيل بن جعفر وأبو عمرو بن العلاء وزوجته ميمونة، وهو أول من ألف في الوقوف، من الطبقة الثالثة في القراءة، ثقة من الرابعة في الحديث، مات سنة ١٣٠ هـ.
(معرفة ١/ ٧٩)، (وغاية ٣٢٩)، و (تقريب ١/ ٣٥٧).
(١) هو يزيد بن القعقاع أبو جعفر القارئ، أحد العشرة، الإمام، رفيع الذكر، قرأ على مولاه عبد الله ابن عياش وأبي هريرة وابن عباس عن أبي بن كعب، وصلى بابن عمر، تصدى للإقراء دهرا، روى عنه نافع بن أبي نعيم وسليمان بن جماز وعيسى بن وردان وطائفة من الطبقة الثالثة، وهو ثقة من الرابعة، مات سنة ١٢٧ هـ. (معرفة ١/ ٧٢، وغاية ٢/ ٣٨٢، وتقريب ٢/ ٤٠٦).
قلت: والعمل لأبي جعفر القراءة بالفتح. انظر: (شرح السمنودي) ٧٦، و (الكوكب الدري) ٤٥٨.
(٢) محمد بن شاذان أبو بكر الجوهري البغدادي، مقرئ حاذق معروف محدث مشهور، ثقة، أخذ القراءة عرضا عن خلاد صاحب سليم، وهو من جلة أصحابه وعن رويم بن حمزة، وروى الحروف عن عبد الله العجلي. وعنه ابن شنبوذ وأبو بكر النقاش، ثقة من الحادية عشر، مات سنة ٢٨٦ هـ.
(٣) والكتاب أحد مصادر جامع البيان.
(٤) وفيها انفرادة سبعية عن أبي عمرو وفي (المستنير في القراءات) ص ٥٩٤، قرأ أبو عمرو إلا عبد الوارث وأبا أيوب وأوقية عن صاحبيه اليزيدي والعباس، وكذلك في (الاختيار) ٢/ ٤٥٢ عدا أبي أيوب والعباس. يقول الشاطبي: وبادئ بعد الدال بالهمزة حللا ...
انظر: (السبعة) ص ٣٣٢ و (التيسير) ص ١٠١.
(٥) رواية نصير عن الكسائي لهذا الحرف ذكرت في (التذكرة) ٢/ ٣٧٠، و (الاختيار) ٢/ ٤٥٢، و (الغاية) ٢٨٠، و (المبسوط) ٢٠٣، وفي (غاية الاختصار) ٢/ ٥١٩، عن الرستمي وهو عن نصير عن الكسائي، وكذا في (التلخيص) ٢٨٨، قلت: وهي آحادية.
(٦) على أنه اسم فاعل من (بدأ، يبدأ) أي: أول الرأي، وغير صادر عن روية، تأمل.
(التيسير) ١٠١، و (البيان) ٢/ ١١، و (الدر المصون) ٦/ ٣١٠، و (النشر) ١/ ٤٠٧، و (الفتح الرباني) ١٩٣.

<<  <  ج: ص:  >  >>