للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وأبو بكر «١» عن عاصم من رواية البرجمي والشموني ومحمد بن إبراهيم الأعشى عنه ومن خزي يومئذ هاهنا [٦٦] ومن عذاب يومئذ في المعارج [١١] بفتح الميم فيهما. وقرأهما الباقون بخفض الميم، وكذلك روى إسماعيل «٢» عن نافع. وقال ابن جبير عن الكسائي عنه بفتح الميم، وكذلك سائر الرواة عن ابن عامر وعن «٣» أبي بكر وابن غالب «٤» عن الأعشى عنه، ويأتي الاختلاف الذي في النمل «٥» [٨٩] هناك إن شاء الله تعالى.

[حرف:]

قرأ حمزة وحفص عن عاصم ألا إن ثمود هاهنا [٦٨] وفي الفرقان [٣٨] والعنكبوت [٣٨] وعادا وثمود وفي والنجم [٥١] وثمود فما أبقى بغير صرف «٦» في الأربعة، وإذا وقفا سكّنا الدال، ولم يثبتا «٧» الألف المرسومة في الخط بعدها، جاءت الرواية بذلك نصّا عن حمزة. حدّثنا محمد بن علي قال: نا محمد بن القاسم «٨»، قال: نا سليمان بن يحيى «٩»، قال: نا ابن سعد «١٠»، قال: حدّثني سليم عن


(١) ذكرت رواية البرجمي والشموني عن أبي بكر عن عاصم في (التذكرة) ٢/ ٣٧٣.
و (المبسوط) ٢٠٤، وفي (غاية الاختصار) ٢/ ٥٢١، والأعشى عن أبي بكر، وهي آحادية.
(٢) قال: صاحب (السبعة) ٣٣٦،" وقال إسماعيل عن جعفر عنه، بالإضافة في الثلاثة، وكسر الميم" وكذا في (المبسوط) ٢٠٤، قلت: ولم يشتهر هذا الوجه عنه.
(٣) كذا بالنسختين، ولعل الصواب عن ابن عامر وعن أبي بكر والله أعلم.
(٤) ورواية محمد بن غالب عن الأعشى. انظرها: في (المبسوط) ٢٠٤، ولم تشتهر.
(٥) والشاهد: ويومئذ مع سال فافتح اتى رضا ... وفي النمل حصن قبله النون ثملا. انظر: ص ٦٠.
(٦) أي: في كلمة، (ثمود)، لأنه ممنوع من الصرف للعلمية والتأنيث، لجعلهم اسم (قبيلة) معرفة.
انظر: (البيان) ٢/ ٢٠، و (الإتحاف) ٢/ ١٢٩، و (المستنير) ١/ ٢٥٨.
(٧) في (م) ولم ينشأ.
(٨) محمد بن القاسم بن محمد بشار الأنباري، الإمام الكبير والأستاذ الشهير، روى القراءة عن أبيه القاسم بن محمد وإسماعيل بن إسحاق القاضي والحسن بن الحباب وأحمد الأشناني وسليمان الضبي وعنه عبد الواحد بن أبي هاشم وأبو مسلم محمد الكاتب شيخ الداني، من الطبقة الثامنة، مات سنة ٣٢٨ هـ. (معرفة ١/ ٢٨٠، وغاية ٢/ ٢٣٠).
(٩) سليمان بن يحيى بن أيوب الضبي، عرض على الدوري، وروى القراءة عن خلف وأبي حمدون وعنه محمد بن القاسم وأبو بكر النقاش، من الطبقة السابعة، مات سنة ٢٩١ هـ.
(معرفة ١/ ٢٥٦، وغاية ١/ ٣١٧).
(١٠) هو: محمد بن سعدان، وقد تقدم.

<<  <  ج: ص:  >  >>