للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

علي «١»، قال: نا نصر بن علي «٢» عن أبيه «٣»، قال: سمعت أبا عمرو «٤» يقرأ أكله الذيب [١٧] لا يهمز.

[حرف:]

قرأ الكوفيون يا بشرى [١٩] بغير إضافة وأمال فتحة الراء حمزة والكسائي وحمّاد «٥» من غير رواية هشام والعليمي «٦». وقرأ الباقون يا بشرى بياء مفتوحة بعد الألف. واختلف عن ورش عن نافع في فتحها وإسكانها «٧»، فروى عنه أبو الأزهر وداود في مجردهما إسكانها، وروى عنه أبو يعقوب وأحمد بن صالح ويونس والأصبهاني فتحها «٨»، كذلك قال داود وأبو الأزهر عنه في كتاب «٩» الاختلاف بين نافع وحمزة، وأمال فتحة الراء يسيرا ورش عن نافع من غير رواية الأصبهاني عنه، وجاء بذلك منصوصا عنه أبو يعقوب الأزرق «١٠». حدّثنا ابن غلبون، قال: نا


(١) عبيد الله بن علي أبو القاسم الهاشمي البغدادي، شيخ روى الحروف عن نصر بن علي بن نصر عن أبيه، وروى عنه الحروف ابن مجاهد ونسبه وكناه. (غاية ١/ ٤٨٩).
(٢) نصر بن علي بن نصر بن علي أبو عمرو البصري الحافظ الإمام الولي العالم الصالح، روى عرضا عن أبيه، وسماعا من غير عرض عن شبل بن عباد وحسين الجعفي وعنه أبو موسى الهاشمي والحسن بن عباس، مات سنة ٢٥٠. هـ. (غاية ٢/ ٣٣٨).
(٣) علي بن نصر بن علي أبو الحسن البصري، روى القراءة عن أبي عمرو بن العلاء والمعلى بن عيسى وشبل بن عباد وهارون بن موسى ومسلم بن خالد. وعنه ابنه نصر بن علي ومحمد بن يحيى القطعي، مات سنة ١٨٩ هـ، (غاية ١/ ٥٨٢).
(٤) قلت: العمل لأبي عمرو إبدال الهمز من رواية السوسي من طريق الشاطبية، وله من طريق الطيبة الإبدال .. وتركه بخلف عنه. انظر: (النشر) ١/ ٣٩٢، و (البدور الزاهرة) للنشار ١/ ٤٣٢، و (الإتحاف) ٢/ ١٤٢، و (البدور الزاهرة) / ١٥٩، و (المهذب) ٢٢٤.
(٥) حماد عن عاصم.
(٦) العليمي أمالها من أكثر طرقه، وفتحها حفص وأبو بكر من أكثر طرق يحيى بن آدم، (الاختيار) ٢/ ٤٦٦، و (النشر) ٢/ ٤١، و (الإتحاف) ٢/ ١٤٣.
(٧) وكذا (مثوى) (٣٣) و (ومحياي ومماتي) الأنعام (١٦٢) و (عصاي) طه ١٨، روى عنه سكون الياء فيهن (السبعة) ٣٤٧.
(٨) وعلى ذلك أكثر أصحاب ورش، وهو اختيار الداني، وعليه العمل. انظر (السبعة) / ٣٤٧، و (التيسير) / ١٠٤.
(٩) من مصادر الجامع، وهو مفقود.
(١٠) وبذلك العمل لورش من طريق الشاطبية (التيسير) ١٠٤، و (الإتحاف) ٢/ ١٤٣، و (المحجة) / ٢٧٥.

<<  <  ج: ص:  >  >>