للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

منصوصا عن اليزيدي أبو عبد الرحمن وأبو حمدون وأحمد بن صالح وأبو شعيب من رواية محمود بن محمد الأديب «١» عنه، ومن سوى هؤلاء من رواة اليزيدي وشجاع ذكروا عنهما عن أبي عمرو إثبات الألف، ولم يميّزوا وصلا من وقف «٢» ومن ميّز ذلك، فهو لا شك أضبط لمذهبه وأعلم باختياره، فالمصير إلى قوله أولى، والعمل بروايته أحق «٣». وقرأهما الباقون بغير ألف في الحالين «٤».

[حرف:]

وكلهم قرأ آبائي إبراهيم [٣٨] ودعائي إلا فرارا في نوح [٦] بهمزة مكسورة بعد الألف إلا ما رواه الكسائي عن أبي بكر عن عاصم أنه قرأهما بغير همز «٥»، وخالفه الجماعة عن أبي بكر في ذلك فرووهما بالهمز، ولم ينصّ على ذلك منهم إلا يحيى بن آدم ويحيى بن سليمان. وبذلك قرأت في رواية الكسائي عنه عن أبي بكر.

[حرف:]

قرأ عاصم في رواية حفص «٦» من غير رواية أبي عمارة عنه دأبا [٤٧] بتحريك الهمزة، واختلف عن أبي عمارة عن حفص، فحدّثنا عبد العزيز بن محمد، قال: نا عبد الواحد بن عمر، قال: نا ابن فرح، قال: نا أبو عمر، قال: نا أبو عمارة عن حفص عن عاصم دأبا قياسهما جملا. ونا الفارسي، قال: نا أبو طاهر، قال: نا عيّاش، قال: نا أبو عمر، قال: نا أبو عمارة عن حفص عن عاصم دأبا خفيفة «٧»، والصواب رواية ابن فرح عن أبي عمر؛ لأنها توافق قول الجماعة


(١) محمود بن محمد بن المفضل أبو العباس الأنطاكي يعرف بالأديب، أخذ القراءة عرضا عن أبي شعيب السوسي، وروى الحروف، عنه أحمد بن يعقوب التائب، ولم تذكر له وفاة، (غاية ٢/ ٢٩١).
(٢) في الحرف انفرادة سبعية عن البصري، قلت: وبعضهم نقل له الخلف في الوقف والحذف، وهو المختار والمشهور عنه .... (التبصرة) / ٥٤٧، و (الدر النثير) ٤/ ٢٤٧، و (الكافي) / ٤٠٥، و (البستان) / ٦١٩، قال الشاطبي: معا واصل حاشا حج ...
(٣) قلت: هذا البيان ترجيح من المؤلف واختيار، وقد ذكره في (التيسير) ص ١٠٥.
(٤) إلا ما روي عن نافع أنه قرأ فيها بألف ساكنة. انظر: (السبعة) / ٣٤٨.
(٥) ونقلت عن أشهب العقيلي والكوفيين وأبي عمرو، وقد روي عن بعضهم تسهيل الهمزة الثانية بعد الألف في (آبائي)، وكل ذلك شاذ، لا يقرأ به. انظر: (مختصر الشواذ) ٦٨، و (الكشاف ٢/ ٣١٧، و (البحر) ٥/ ٣٠٩، و (الإتحاف) ٢/ ١٤٧، و (معجم القراءات) ٢/ ٤٤٦.
(٦) في الرواية انفرادة سبعية عن حفص، قال الشاطبي: دأبا لحفصهم فحرك.
(٧) أي: ساكنة.

<<  <  ج: ص:  >  >>