للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

عن حفص «١». ونا الفارسي، قال: نا أبو طاهر، قال: حدّثني محمد بن يونس عن عبد الله بن عبد الرحمن بن واقد عن أبيه عن حفص دأبا مثل «٢» دعابا مهموزة ممدودة، وهذا يدلّ على إشباع الحركة وتمطيط اللفظ فيها من حيث مثلها بدعابا وهو خطأ، وقال هبيرة في كتابه عنه يشدّد آخر الألف ويمدّ ويهمز آخر الألف، فعبّر عن تحقيق الهمزة وتمطيط فتحها وإشباعها بالمدّ والتشديد مجازا واتّساعا، وروى خلف بن هشام عن هبيرة عنه دؤبا بضم الدال «٣» وفتح الهمزة، وهذا ما لا يعرف في نقل ولا أداء، والذي قرأت له من طريق حسنون والخراز بفتح الدال وتحريك الهمزة لا غير. وقرأ الباقون بإسكان الهمزة وأبو عمرو في تخفيفه وإدراجه «٤» دون تحقيقه

وترتيله والأعشى «٥» عن أبي بكر والأصبهاني «٦» عن ورش وحمزة «٧» إذا وقف يبدلها ألفا، وقرأت ذلك في رواية شجاع عن أبي عمرو بالوجهين «٨» بالهمز «٩» وتركه «١٠».

[حرف:]

قرأ حمزة والكسائي وحفص عن عاصم من رواية أبي عمارة عنه فيه تعصرون [٤٩] بالتاء «١١»، وكذلك حكى لي فارس بن أحمد عن قراءته في رواية هبيرة من طريق الخراز. وقرأ الباقون بالياء، وكذلك روى لي الفارسي عن أبي طاهر بإسناده عن الخراز عن هبيرة، وكذلك روى عنه حسنون بن الهيثم. وبذلك قرأت له.


(١) أي بدون الهمز، (السبعة) ٣٤٩، و (التذكرة) ٢/ ٣٨٠، و (النشر) ١/ ٣٩٢.
(٢) في (م) شك بدل مثل، وهو خطأ وتصحيف.
(٣) ذكرها أبو البقاء العكبري في (إعراب القراءات الشواذ) ١/ ٧٠٧، بدون نسبة، وذكر محقق الكتاب أنها للضحاك عن عاصم انظر: فقرة ٥ من الكتاب.
(٤) أي: لم يهمزها. انظر: (السبعة) ٣٤٩، و (التذكرة) ٢/ ٣٨٠.
(٥) انظر: (التذكرة) ٢/ ٣٨٠.
(٦) انظر: (شرح طيبة النشر) / ٨٩.
(٧) حسب قاعدته في الإبدال (البدور الزاهرة) ١٦٤.
(٨) انظر: (البدور الزاهرة) للنشار ١/ ٤٣٧.
(٩) بالهمز مع الإظهار.
(١٠) وتركه مع الإدغام (غاية الاختصار) ٢/ ٢٠٠.
(١١) أي تاء الخطاب، وردت على قوله تزرعون وتأكلون (٤٧)، أما رواية عمارة عن حفص بالتاء فهي آحادية، والشاهد: وخاطب يعصرون شمردلا .... شرح الهداية) ٢/ ٣٦٢، و (سراج القارئ) ٢٥٨، و (الانفرادات) ٢/ ٨١٢.

<<  <  ج: ص:  >  >>