للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

واق حيث وقع وهاد في الحرفين في الرعد [٧ و ٣٣] وفي المؤمن [٣٣] وما سوى هذا، فنحن نحذف الياء فيه، وكذا حكى أبو العباس البلخي عن قنبل وعن أبي ربيعة عن صاحبيه «١»، وكذا حكى لي أبو الفتح عن عبد الباقي بن الحسن عن قراءته على أصحابه.

وروى الزينبي عن ابن فليح حذف الياء من جميع المنوّن، وأقرأني أبو الفتح في رواية البزّي وابن فليح عن قراءته من وال بغير ياء في الوقف. وقال لي: لم يروه بالياء غير ابن مجاهد عن قنبل، وقرأته على الفارسي عن قراءته على النقّاش عن أبي ربيعة عن البزّي بالياء، وكذا قرأته في روايته على أبي الحسن عن قراءته. وروى أصحاب اللهبي الباب كله عند عن البزّي بغير ياء. وروى النحّاس عن أبي يعقوب، قال: قال لي ورش: الوقف على هذا وشبهه من المنوّن بالياء، قال: وإن شئت وقفت بغير ياء على ما في السّواد، وكذا وقف الباقون.

[حرف:]

وكلهم قرأ شديد المحال [١٣] بإخلاص الفتح «٢» إلا ما حدّثناه الفارسي، قال: نا عبد الواحد بن أبي هاشم، قال: نا ابن حاتم «٣»، قال: نا هارون، قال: نا أبو بكر عن عاصم شديد المحال [١٣] بكسر الحاء. ونا أبو الفتح شيخنا، قال: نا جعفر بن محمد، قال: نا عمر بن يوسف، قال: نا ابن شرك، قال: نا أبو حمدون عن اليزيدي عن أبي عمرو المحال مكسورة الحاء. قال أبو عمرو: وكذا في كتاب شيخنا «٤». وقال في كتاب الداجوني «٥»، وفي كتاب غيرهما بالإسناد المقدّم:

المحال مكسورة الميم، وهو الصحيح عندي والله أعلم.

وروى الشموني عن [٢٤/ ب] الأعشى من غير رواية النقّار كباصط كفّيه [١٤] بالصاد، وقرأت من طريق النقّار بالسّين وقد ذكر «٦».


(١) في (م) صاحبه.
(٢) وكذلك الإمام ابن قتيبة صاحب الإمالات في حروف كثيرة قال: بفتح هذه الكلمة كما في (التذكرة) ١/ ٢٣١، عدا ما نقله عنه سبط الخياط في (المنهج) ٥٦٧، فإنه بالإمالة.
(٣) علي بن أحمد حاتم البغدادي، روى القراءة سماعا عن هارون بن حاتم، وعنه عبد الواحد بن عمر (غاية ١/ ٥١٨).
(٤) كتاب أبي الفتح فارس، هو من مصادر الإمام الداني في الجامع، ولم أعثر عليه.
(٥) كتاب الداجوني أيضا، ولم أعثر عليه.
(٦) انظر: حرف (١٦).

<<  <  ج: ص:  >  >>