للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[حرف:]

قرأ ابن كثير وعاصم وأبو عمرو ويثبت وعنده [٣٩] بإسكان الثاء وتخفيف الباء، وقرأ الباقون بفتح الثاء وتشديد الباء «١».

[حرف:]

قرأ الكوفيون وابن عامر في غير رواية الوليد وسيعلم الكفّار [٤٢] على الجمع. وقرأ الباقون الكافر على التوحيد «٢». وكذلك روى الوليد عن يحيى عن ابن عامر. وليس فيها إضافة مختلف في فتحها وإسكانها.

وفيها من الياءات المحذوفات في الخط واحدة الكبير المتعال [٩] أثبتها في الوصل والوقف ابن كثير «٣» من قراءتي في جميع الطرق عنه. وكذلك روى الحلواني عن أبي معمر «٤» عن عبد الوارث «٥» عن أبي عمرو. وروى أبو ربيعة «٦» عن قنبل بإثبات الياء في الوقف وإذهابها في الإدراج. قال أبو ربيعة: وأمّا البزّي فلم يذكر فيها شيئا وقد كان يقرأ به. وقال ابن مخلد «٧»: سألت البزّي عن المتعال أتثبتون الياء فيها؟ فقال: لا نقرؤها بغير ياء.


و (الفتح الرباني) ص ٢٠١. قال الشاطبي: وضمهم وصدوا ثوى .. انظر: ص ٦٣.
(١) تخفيف الباء من (أثبت)، وتشديدها من (ثبت)، وهما لغتان بمعنى، وفي التشديد ومعنى التأكيد والتكرير. (الكشف) ٢/ ٢٣، و (التيسير) ١٠٩، و (الفتح الرباني) ٢٠١.
قال الشاطبي: ويثبت في تخفيفه حق ناصر ...
(٢) يلزم من الجمع ضم الكاف وتقديم الفاء وتشديدها وفتحها، و (الكفار) جمع تكسير، واستشهد لها مكي في (الكشف) ٢/ ٢٣، بحرف ابن مسعود وسيعلم الكافرون، وفي حرف أبي وسيعلم الذين كفروا، وزاد لأنه كتب في مصحف عثمان بغير ألف (ال ك ف ر) أهـ.
وبالإفراد فتح الكاف وتقديم الألف وكسر الفاء، ورواية الوليد لا يقرأ بها.
قال الشاطبي: وفي الكافر الكفار بالجمع ذللا.
(٣) وفي الوجه انفراد سبعي عن المكي. انظر: (التيسير) ١٠٩، و (النشر) ٢/ ٢٩٨.
(٤) هو: عبد الله بن عمر بن الحجاج أبو معمر المنقري التميمي البصري، قيم بحرف أبي عمرو ضابط له، روى عن عبد الوارث بن سعيد، وعنه أحمد بن علي البصري وأحمد الحلواني ومحمد الجرمي ومحمد بن عيسى الأصبهاني وابن الحباب، انفرد بإسكان اللام من مالك يوم الدين عن أبي عمرو، مات سنة ٢٢٤ هـ (غاية ١/ ٤٣٩).
(٥) في (م) عن الوارث.
(٦) وعند ابن الجزري في (النشر) ٢/ ١٩٠، لقنبل هذا الوجه من طريق ابن شنبوذ عنه.
(٧) محمد بن مخلد الأنصاري الأنطاكي، مقرئ معروف، روى عن خلف، وعنه إبراهيم بن عبد الرزاق وأحمد بن يعقوب وأبو العباس المطوعي، مات سنة ٣٠٠ هـ. (غاية ٢/ ٢٦١).

<<  <  ج: ص:  >  >>