للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ذكر اختلافهم في سورة النحل «١»

قد ذكر الاختلاف في قوله: عمّا يشركون في الموضعين «٢» [١ و ٣]. وذكر الاختلاف عن ابن ذكوان «٣» في الإمالة في قوله: أتى أمر الله [١].

[حرف:]

قرأ عاصم في رواية المفضل «٤» تنزّل [٢] بالتاء مفتوحة وفتح الزاي الملائكة [٢] بالرفع. واختلف عن أبي بكر، فروى عنه الكسائي «٥» ويحيى الجعفي وابن جبير بالتاء مفتوحة وفتح الزاي ورفع الملائكة كما روى المفضل عن عاصم، كذا قرأت في رواية الكسائي عن أبي بكر، وكذا رواه ابن فرح وعباس الجوهري «٦» عن أبي عمر «٧» وابن جبير عنه، وكذلك حكى ابن مجاهد في كتاب قراءة عاصم عن الكسائي عن أبي بكر «٨».

ونا محمد بن علي بالتاء مضمومة وفتح الزاي ورفع الملائكة. وكذلك روى لي ابن أبي حسّان عن أبي طاهر عن أبي بكر «٩» ننزّل بالنون مضمومة وكسر


(١) وتسمى سورة النعم، مكية، قيل إلا ثلاث آيات من آخرها، قيل: إنها نزلت بالمدينة حين قتل حمزة بن عبد المطلب، ومثّل به. من قوله تعالى: وإن عاقبتم .... وقال ابن عباس نزلت بين مكة والمدينة منصرف رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من أحد، وقال قتادة من أول النحل إلى ذكر الهجرة يعني: والذين هاجروا في الله مكي، وسائرها مدني. وهي مائة وثمان وعشرون آية في عد الجميع. (البيان في عد الآي) ١٧٥، و (فنون الأفنان) ٢٨٩، و (مصاعد النظر) ٢/ ٢٠٧، و (الإتقان) ١/ ٣٢، و (المكي والمدني) ١/ ٣٥٣ و ٢/ ٧٢٨.
(٢) والثاني في الآية [٣]. انظر: حرف (١١٥).
(٣) انظر: (الجامع) ت الطحان ٣/ ٣٨١.
(٤) انظر روايته في (التذكرة) ٢/ ٣٩٧، وفي (غاية الاختصار) ٢/ ٥٣٩.
(٥) انظر: (السبعة) ٣٧٠.
(٦) العباس بن الفضل بن عمرو أبو الفضل الواقفي الأنصاري المصري، أستاذ حاذق ثقة، قال الحافظ أبو العلاء: وكان من أكابر أصحاب أبي عمرو في القراءة، روى القراءة عرضا وسماعا عن ابن كثير ونافع وأبي عمرو، وروى القراءة عنه عبد الرحمن بن واقد ومحمد بن عمر الرومي، ولد سنة خمس ومائة، وتوفي سنة ست وثمانين ومائة. (١٠٥ - ١٨٦)، و (غاية ١/ ٣٥٣).
(٧) في (م) أبي عمرو. قلت: وهي رواية لم تشتهر عن أبي عمرو.
(٨) انظر: (البحر المحيط) ٥/ ٤٧٣، وفي (غاية الاختصار) ٢/ ٥٣٩، بضم التاءين، أي من تنزل الملائكة جبلة.
(٩) في النسختين تكرار للكلمة، والصواب بدونه.

<<  <  ج: ص:  >  >>