للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[حرف:]

قرأ نافع في رواية ورش «١» وفي رواية الحلواني وسالم بن هارون [٣٨/ ب] عن قالون وأبو عمرو ليهب لك [١٩] بالياء المفتوحة بعد اللام على الإخبار عن الغائب. وحدّثنا «٢» عبد الله «٣» بن محمد، قال: نا عبيد الله بن أحمد عن قراءته على ابن بويان عن أبي حسّان عن أبي نشيط عن قالون ليهب لك بالياء «٤». وقرأ الباقون بهمزة مفتوحة على إخبار المتكلم، وكذلك روى إسماعيل والمسيّبي عن نافع وأحمد بن صالح عن قالون «٥» عنه وابن جبير عن أصحابه، وبذلك قرأت في رواية القاضي وأبي نشيط والشحام عن قالون «٦». ولم يذكر ذلك عنه نصّا غير أحمد بن صالح.

[حرف:]

قرأ ابن كثير وابن عامر وعاصم في رواية أبي بكر وحمّاد وأبو عمرو من تحتها [٢٤] بفتح الميم والتاء «٧»، وقرأ الباقون بكسر الميم وخفض التاء «٨»، وكذلك روى حفص والمفضل عن عاصم.

[حرف:]

قرأ عاصم في رواية حمّاد «٩» وفي رواية العليمي «١٠» عن أبي بكر يسّاقط عليك [٢٥] بالياء مفتوحة وتشديد السين وفتح القاف «١١»، وكذلك روى حمّاد بن بحر عن المسيّبي عن نافع بالياء، وكذلك قال لنا الفارسي عن أبي طاهر عن ابن


(١) انظر: (التيسير) ١٢٠، و (التعريف في اختلاف الرواة عن نافع) ٣١٨، و (رسالة ورش) ٤٨.
(٢) لحق بجانب الصفحة: وهو عبد الله بن أحمد كذا أثبته الحافظ أبو عمرو، وذكر أنه قرأ لقبه وكنيته بخطه. والمعروف أنه عبد الله بن محمد بن أحمد بن علي بن مهران- غاية النهاية-.
(٣) في (م) محمد بن عبد الله بن محمد.
(٤) وهذا الوجه المذكور له في (التيسير) ١٢٠.
(٥) الوجه الثاني لقالون، والعمل له بالوجهين، كما نص عليه الشاطبي.
(٦) انظر: (النشر) ٢/ ٣١٧ - ٣١٨. قال الشاطبي: وهمز أهب بالياء جرى حلو بحره .. بخلف.
(٧) على أن (من) موصول، و (تحت) منصوب على الظرفية. انظر: (مشكل إعراب القرآن) ٤٥١، و (الفتح الرباني) ٢١٧، و (الهادي) ٣/ ٣٢.
(٨) على أن (من) جارة، وما بعدها مجرور.
قال الشاطبي: ومن تحتها اكسروا خفض الدهر عن شذا. انظر: المصدرين السابقين.
(٩) انظر: (المبسوط) ٢٤٢، و (الغاية) ٣١٦، و (غاية الاختصار) ٢/ ٥٦٤.
(١٠) انظر: (الاختيار) ٢/ ٥٣٢، و (النشر) ٢/ ٣١٨.
(١١) انظر: (إعراب القراءات الشواذ) ٢/ ٤٥، و (البستان) ٦٧٩، و (الانفرادات) ٣/ ٩٣٩.

<<  <  ج: ص:  >  >>