للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

رستم عن نصير «١» عن الكسائي بالياء أيضا. وكذلك نا عبد العزيز بن محمد، قال: نا عبد الواحد بن عمر، قال: أخبرني عن العباس «٢» في كتابه «٣» عن أبي الأسباط عن أبي حماد عن أبي بكر عن عاصم بالياء أيضا، وقرأ عاصم في رواية حفص من غير طريق هبيرة والقوّاس تساقط بالتاء مضمومة وتخفيف السين وكسر القاف «٤»، أنا أحمد بن عمر الجيزي «٥» في الإجازة، قال: نا أحمد بن سليمان، قال: نا محمد بن محمد الباغندي، قال: نا هشام بإسناده عن ابن عامر تساقط بضم التاء وكسر القاف لم يروه عن هشام «٦» غيره، نا طاهر بن غلبون، قال: نا عبد الله بن محمد قال:

نا ابن أنس، قال: نا هشام بإسناده تساقط بالتاء لم يزد على ذلك، وهي في كتابي مقيدة بتشديد السين وفتح القاف.

وقرأ حمزة «٧» وحفص «٨» في رواية هبيرة بالتاء مفتوحة وتخفيف السين وفتح القاف وكذلك روى سائر الرواة عن المسيّبي، عن أبي بكر «٩» عن الكسائي،

وكذلك روى أيضا أبو شعيب القوّاس عن حفص ومحمد بن حسين الجعفي وأحمد بن صدقة عن أبي الأسباط عن ابن أبي حمّاد والحسن بن جامع عنه عن أبي بكر.

[حرف:]

وكلهم قرأ فإما ترين [٢٦] بكسر الياء من غير همز إلا ما حدّثناه عبد العزيز بن محمد، قال: نا ابن أبي هشام، قال: حدّثني أبو بكر «١٠»، قال: أخبرني


(١) انظر: (المبسوط) ٢٤٣، و (الغاية) ٣١٦، و (غاية الاختصار) ٢/ ٥٦٤.
(٢) في (م) عن العباس.
(٣) علي بن العباس بن عيسى أبو الحسن البجلي الكوفي، شيخ مشهور، روى عن أحمد بن حكيم وأبي الأسباط المعلم عن أبي حماد، وروى عنه أبو بكر بن مجاهد وعبد الواحد بن عمر وأحمد بن عبد الله شيخ الأهوازي كذا ذكره في مفردة عاصم، وكتابه لم أجده. غاية ١/ ٥٤٧.
(٤) انفرادة سبعية عنه. انظر: (التيسير) ١٢١، و (النشر) ٢/ ٣١٨.
(٥) في (ت) الجيزي والتصويب من (م) وانظر: (غاية) ١/ ١٢٦.
(٦) رواية آحادية عن هشام القراءة كحفص، ولم تشتهر عنه.
(٧) انفرادة سبعية عنه. قلت: وقرأ الباقون بفتحهما مع التشديد، وفيها أوجه أخرى عديدة ذكرت في (مختصر الشواذ) ٨٧، و (معجم القراءات) ٣/ ١٦١، وما بعدها قال الشاطبي:
وخف تساقط فاصلا فتحملا .. وبالضم والتخفيف والكسر حفصهم.
(٨) رواية عن حفص من طريق هبيرة القراءة كحمزة، وتقدمت الأولى التي عليها العمل.
(٩) وجه آخر عن شعبة القراءة كحمزة، لم يشتهر عنه، والعمل له في القراءة السبعية كالجماعة. انظر: المصادر السابقة.
(١٠) يعني ابن مجاهد رحمه الله (غاية النهاية) ١/ ١٤١.

<<  <  ج: ص:  >  >>