للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

سورة طه

ذكر اختلافهم في سورة طه «١»:

[حرف:]

قرأ ابن كثير وابن عامر وعاصم في رواية حفص طه [١] بإخلاص فتحة الطاء «٢»، وروى الخزاعي عن أصحابه بفتح الطاء والهاء غير التشديد «٣». قال:

وكذلك حروف الهجاء كلها مفتوحة. وروى ابن مخلد عن البزّي الطاء والهاء نصب، وروى أبو ربيعة عن صاحبيه الطاء مفتوحة، وروى الزهراني عن حفص طه، وقال: مدّ الطاء في كتابي «٤» تحت الهاء كسرة وفوق الطاء فتحة. واختلف عن نافع فروى الكسائي وأبو عمر عن إسماعيل وابن جبير عن أصحابه عنه طه بفتح الطاء. وروى أبو عبيد عن إسماعيل بفتح الطاء، وليس بالفتح الشديد. وروى ابن المسيّبي عن أبيه وابن جبير وابن سعدان عنه الطاء والهاء مفتوحتان «٥». قال ابن سعدان: كان إسحاق كأنه يشير فيها إلى الكسرة، فإذا قلت له: إنك تكسر، قال: لا ولا يأبى «٦» إلا الفتح. وروى خلف عنه طه [١] وطسم [الشعراء: ١] «٧»، وحم [غافر: ١] «٨» ونحوه لا يكسر ولا يفتح فتحا شديدا، وهو إلى الفتح أقرب.

وروى القاضي والحلواني والمدني والكسائي والقطري والعثماني وأبو نشيط وأبو علي الشحام وأبو سليمان الليثي ومصعب [٤٠/ أ] الزبيري وغيرهم عن قالون بفتح الطاء


(١) وتسمى سورة موسى عليه السلام، مكية وآيها مائة وثلاثون، وآيتان بصري، وأربع مدنيان ومكي، وخمس كوفي، وأربعون شامي. (البيان في عد الآي) ١٨٣، و (فنون الأفنان) ٢٩٢، و (مصاعد النظر) ٢/ ٢٦٧.
(٢) والهاء كذلك. انظر: (التيسير) ١٢٢، و (الإتحاف) ٢/ ٢٤٣.
(٣) في (م) التشديد قلت: والكلمة جاءت في (المبسوط) ٢٤٦، لابن مهران بقوله: والذي قرأناه وأخذناه لفظا، إلا أنه ليس بالفتح الشديد.
(٤) كتاب حفص من مصادر الجامع، ولم أعثر عليه.
(٥) انظر: (التذكرة) ٢/ ٤٢٩، و (التعريف) ٣٢٠، وفيهما عن المسيبي وإسماعيل وابن سعدان بين اللفظين في الطاء والهاء.
(٦) في (م) بابا. وانظر: (السبعة) / ٤١٦.
(٧) في أول الشعراء والقصص و (طس) أول النمل.
(٨) وذلك أول غافر وفصلت والشورى والزخرف والدخان والجاثية والأحقاف، وجمعها حواميم.

<<  <  ج: ص:  >  >>