للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

بكسر الهمزة «١». اخترناك بالنون والألف، ولم أجد في كتاب «٢» يونس الذي سمعناه من طريق الجيزي وأسامة عنه للألف ذكرا، وإنما قال فيه: وإنا جماعة لم يزد على ذلك. وقرأ الباقون وأنا بتخفيف النون اخترتك بالتاء مضمومة من غير ألف على لفظ الواحد «٣».

[حرف:]

قرأ «٤» ابن عامر أخي اشدد [٣٠، ٣١] بقطع الألف وبفتحها في الوصل والابتداء وأشركه بضمّ الهمزة على الإخبار والجواب والمجازاة «٥». وحدّثنا عبد العزيز بن محمد، قال: نا عبد الواحد بن عمر، قال: نا قاسم المطرز والخثعمي وابن جرير، قالوا: نا كريب «٦»، قال: نا أبو بكر عن عاصم أنه قرأ اشدد به أزري وأشركه [طه: ٣١، ٣٢] على الإخبار مثل ابن عامر، وقال قاسم في حديثه:

وأشركه، وأنا وقرأ الباقون بوصل ألف اشدد وإسقاطها من اللفظ، وإذا ابتدءوا ضمّوها لانضمام الثالث وفتحوا الهمزة في وأشركه على الدعاء «٧». وكذلك روت الجماعة عن أبي بكر «٨» عن عاصم، وقرأ ابن كثير «٩» ونافع في رواية خلف وابن سعدان عن المسيّبي عنه وأشركهوا بصلة الهاء وإلحاقها واوا في اللفظ. وكذلك قال


(١) ونسبها صاحب (البحر) ٦/ ٢٣١، للسلمي وابن هرمز والأعمش.
(٢) كتاب يونس، لم أجده.
(٣) على أنها ضمير منفصل مبتدأ، واخترناك خبر المبتدأ. انظر: (المستنير) ٢/ ٢٥.
قال الشاطبي: وفي اخترتك اخترنا فاز وثقلا وأنا.
(٤) سقطت كلمة (قرأ) من النسختين.
(٥) وذلك إخبار من موسى عن نفسه بالفعلين جميعا. وفيها انفرادة سبعية عن الشامي.
انظر: (شرح الهداية) ٢/ ٤١٦، (والفتح الرباني) ٢١٩.
(٦) هو: كريب بن أبي مسلم أبو رشدين الهاشمي العباسي الإمام الحجة والد رشدين ومحمد، حدث عن مولاه ابن عباس، وأم الفضل أمه. وعنه أبو سلمة ومكحول وسليمان بن يسار، مات سنة ٩٨ هـ. (سير) ٤/ ٤٧٩، وروايته عن أبي بكر، لم تشتهر عنه.
(٧) وهو فعل أمر من (شدّ)، والأمر من الثلاثي مضموم العين، وتضم همزته تبعا لضم ثالث الفعل. انظر: (حجة القراءات) ٤٥٢، و (الكشف) ٢/ ٩٧، و (المستنير) ٢/ ٢٦.
(٨) والقراءة له بما روته الجماعة عنه.
قال الشاطبي: وشام قطع اشدد وضم في .. ابتدأ غيره واضمم وأشركه كلكلا.
(٩) وذلك على أصله في صلة الهاء.

<<  <  ج: ص:  >  >>