للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[حرف:]

قرأ ابن عامر وعاصم وحمزة مكانا سوى [٥٨] بضمّ السين وكسرها الباقون «١». وروى خلف والعجلي والوكيعي عن يحيى بن آدم وابن أبي أميّة وعبيد بن نعيم عن أبي بكر «٢» عن عاصم أنه يميل فتحة الواو والألف بعدها من قوله سوى في الوقف، وكذلك حكى خلف عن يحيى عنه في قوله في القيامة [٣٦] أن يترك سدى ولم يذكر سائر الرواة عن أبي بكر في الوقف على ذلك شيئا «٣».

[حرف:]

قرأ عاصم في رواية حفص وحمزة والكسائي فيسحتكم بعذاب [٦١] بضم الياء وكسر الحاء.

وقرأ الباقون بفتح الياء والحاء «٤».

[حرف:]

وروى هبيرة «٥» عن حفص عن عاصم يوم الزينة [٥٩] بفتح الميم على الظرف «٦». وقرأ الباقون برفع الميم على خبر المبتدأ الذي هو موعدكم [٥٩] «٧».

[حرف:]

قرأ ابن كثير وعاصم في رواية حفص والمفضل «٨»: قالوا إن [٦٣] بإسكان النون. وروى أبو عمر عن أبي عمارة وابن شاهي «٩» عن حفص بتشديد


(١) والكسر والضم في السين لغتان بمعنى: مكانا عدلا وسطا بين قريتين. انظر: المصادر السابقة.
(٢) أي فله الإمالة الكبرى كحمزة والكسائي. وعليه العمل له. انظر: (التذكرة) ٢/ ٤٣١، و (التيسير) ١٢٣، و (البدور) ٢٠٦.
(٣) قال الشاطبي: واضمم سوى في ند كلا ويكسر باقيهم. وصحح له المحقق ابن الجزري الوجهين، فالفتح طريق العراقيين قاطبة، والإمالة رواية المصريين والمغاربة. انظر: (النشر) ٢/ ٤٣.
(٤) كسر الحاء من الإسحات، وفتحها من السحت، وهما لغتان بمعنى واحد، أي استأصله وأهلكه. قال الشاطبي: فيسحتكم ضم وكسر صحابهم.
انظر: (حجة القراءات) ٤٥٤، و (الفتح الرباني) ٢١٩ و (المستنير) ٢/ ٣٠.
(٥) رواية آحادية وتعتبر شاذة لمخالفتها المتواتر عن الجماعة وذكرت في (المحتسب) ٢/ ٥٣ عن أبي عمرو، و (المبسوط) ٢٤٨، و (الغاية) ٣٢١، و (المستنير في القراءات) ٦٧٤، و (الانفرادات) ٣/ ٩٦٠.
(٦) في (م) على الطرق.
(٧) قال المنتجب الهمذاني: وهو على هذه القراءة أعني الموعد أو زمان، ولا حذف في الكلام ولك أن تجعله مصدرا، وتقدر على هذا حذف مضاف، ليكون الثاني هو الأول.
والتقدير: وقت موعدكم يوم الزينة. أهـ. انظر: (الفريد) ٣/ ٤٤٤.
(٨) انظر: (التذكرة) ٢/ ٤٣٢، وفي (غاية الاختصار) ٢/ ٥٦٩، عن جبلة عنه.
(٩) وهي رواية غير مشهورة عنه. انظر: (الاختيار) ٢/ ٥٤٢.

<<  <  ج: ص:  >  >>