للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

سورة الشعراء

ذكر اختلافهم في سورة الشعراء «١»:

[حرف:]

قرأ عاصم في رواية المفضل «٢» وحمّاد «٣» وحمزة «٤» والكسائي «٥»:

طسم [١] في أول هذه السورة وأول القصص وطس [١] في أول النمل بإمالة فتحة الطاء. واختلف عن أبي بكر، فروى عنه يحيى «٦» بن آدم وإسحاق الأزرق والكسائي من رواية أبي عبيد عنه بإمالة فتحة الطاء. وروى عنه الطاء، وبذلك قرأت في رواية الكسائي عنه من طريق الدوري وابن جبير.

واختلف عن نافع، فروى أبو عبيد عن إسماعيل «٧» الطاء بين الكسر والفتح «٨» واختلف «٩» وقرأت له من طريق الدوري بإخلاص الفتح «١٠». وروى ابن المسيّبي وابن سعدان عن المسيّبي الطاء مفتوحة. وروى خلف عنه لا مفتوحة ولا مكسورة «١١» وهي إلى الفتح أقرب. وروى ابن جبير عن أصحابه طس [١] مفخّم، وروى الحلواني والعثماني عن قالون بالفتح، وهو قياس رواية القاضي والمدني والقطري والكسائي


(١) وتسمى سورة الظلة، وقيل: هي مكية، إلا أربع آيات فيها، وهن من قوله تعالى: والشعراء يتبعهم الغاوون [٢٤٤]، إلى آخر السورة. نزلت بالمدينة في شعراء النبي صلى الله عليه وسلم حسان بن ثابت وكعب بن مالك وعبد الله بن رواحة، وقيل: إن الثلاث آيات في الكافرين والأخيرة في المسلمين، وهي مائتان وست وعشرون آية في المدني الأخير والمكي والبصري، وسبع وعشرون في المدني الأول والكوفي والشامي. انظر: (البيان في عد الآي) ١٩٦، و (فنون الأفنان) ٢٩٦، و (مصاعد النظر) ٢/ ٣٢٤، و (القول الوجيز في فواصل الكاتب العزيز) ٢٤٩.
(٢) (٣) انظر: روايتها في (المبسوط) ٢٧٤، و (غاية الاختصار).
(٤) و (٥) وهما من أصحاب الإمالة.
(٦) انظر: روايته في المصدرين السابقين.
(٧) انظر: روايته في (التذكرة) ٢/ ٤٦٩.
(٨) هذا الوجه الأول عن نافع بالإمالة بين اللفظين، ووافقه في ذلك صاحب (العنوان) ١٤٢، انظر:
(النشر) ٢/ ٧٠.
(٩) كذا بالنسختين، ولعلها كلمة زائدة.
(١٠) هذا الوجه الثاني عنه بإخلاص الفتح، وعليه العمل.
(١١) هذه الرواية الثالثة عنه بالتقليل في الطاء، ولم تشتهر عنه.

<<  <  ج: ص:  >  >>