للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

عن ابن سعدان عن المسيّبي بكسر الهاء من غير صلة. وكذلك روى أبو سليمان والقاضي والمدني والقطري والكسائي عن قالون «١» قالوا عنه: الهاء مبطوحة لا يبين الياء في قراءتها، وكذلك روى لي الفارسي عن أبي طاهر بإسناده عن الحلواني عنه، وكذلك قرأت في رواية المسيّبي من طريق ابنه وابن سعدان، وفي رواية الجماعة عن قالون.

[حرف:]

قرأ حمزة «٢»: أتمدّونّي [٣٦] بنون واحدة مشددة «٣»، واختلف عن المسيّبي عن نافع، فحدّثنا محمد بن علي، قال: نا ابن مجاهد: قال: نا ابن واصل، قال: نا ابن سعدان عن المسيّبي عن نافع «٤»: أتمدوني خفيفة النون، وهي بنون واحدة وياء في الوصل والوقف. ونا عبد العزيز بن محمد، قال: نا عبد الواحد بن عمر، قال: نا عبيد بن محمد المروزي، قال: نا ابن سعدان «٥»، قال: نا إسحاق عن نافع أتمدون بنون واحدة خفيفة، ويثبت الياء في القراءة، ويحذفها في الوقف.

واختلف عن اليزيدي، فحدّثنا الفارسي، قال: نا أبو طاهر، قال: نا محمد بن أحمد البرمكي، قال: نا أبو عمر عن سليم عن حمزة عن اليزيدي عن أبي عمرو أتمدونني ونا «٦»، ولم يذكر هل النون مشدّدة أو مخفّفة، وروى سائر الرّواة عن المسيّبي عن نافع «٧»، وعن اليزيدي عن أبي عمرو «٨» بنونين ظاهرتين «٩».

وبذلك قرأ الباقون، ويأتي الاختلاف في إثبات الياء، وحذفها في آخر السورة. إن شاء الله تعالى.


(١) وهذا الوجه الثاني عنه بالاختلاس، وعليه العمل.
(٢) وحده. انظر: (السبعة) ٤٨٢، و (منهج البغوي في عرض القراءات) ٢/ ٥٦٨.
(٣) مع المد المشبع وصلا ووقفا.
(٤) وجه عنه القراءة بنون واحدة خفيفة. ولكن لم يشتهر عنه.
(٥) انظر: كتاب (التعريف) للداني ٣٣٠.
(٦) في (م) ويا.
(٧) و (٨) وبما رواه سائر الرواة عنهما بنونين ظاهرتين المشهور عنهما، وعليه العمل.
(٩) في (م) ظاهر بين. قال الشاطبي: تمدوني الإدغام فاز وثقلا.
انظر: شرح العلامة عبد الحق السنباطي على حرز الأماني ٢/ ٧٢٥.

<<  <  ج: ص:  >  >>