للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وقرأ [٢٠٧/ ب] الباقون وعاصم في رواية أبي بكر وحمّاد بالرفع «١»، وكذلك روت الجماعة عن يحيى عن أبي بكر.

[حرف:]

قرأ عاصم في رواية حفص والمفضل يا بني لا تشرك [١٣] ويا بني إنها [١٦] ويا بني أقم الصلاة [١٧] بفتح الياء في الثلاثة «٢». وقرأ ابن كثير في رواية قنبل والحلواني عن القوّاس الأول والأخيرة بإسكان الياء وتخفيفها والوسطى بكسر الياء وتشديدها، وقرأ في رواية الخزاعي «٣» ومحمد بن هارون «٤» عن البزّي الأولى والوسطى بكسر الياء وتشديدها والأخيرة بفتح الياء وتشديدها في الثلاثة «٥» إن تك «٦» مثقال حبّة [١٦] قد ذكر أن نافعا يقرأ بالرفع، وكذلك روى ابن بكّار عن ابن عامر هاهنا «٧».

[حرف:]

قرأ ابن كثير وابن عامر وعاصم بخلاف عن أبي بكر ولا تصعّر [١٨] بتشديد العين من غير ألف، وقرأ الباقون بتخفيف العين وبالألف «٨».


(١) أى بضمها، عطفا على قوله" من يشتري"، وذكر القراءتين المصنف في التيسير ص ١٧٥، وابن الجزري في النشر ٢/ ٣٤٦.
(٢) مع التشديد.
(٣) إسحاق بن أحمد، أبو محمد المكي، كان ثقة حجة رفيع الذكر، قرأ على البزي وابن فليح، وعنه ابن مجاهد، مات سنة ٣٠٨ هـ. معرفة ١/ ٢٢٧، غاية ١/ ١٥٦. والخزاعي: بضم الخاء وفتح الزاي في آخرها عين، نسبة إلى قبيلة خزاعة. الأنساب ٢/ ٣٥٨.
(٤) محمد بن محمد بن هارون، أبو الحسن الربعي، عرض على البزي، وروى عنه محمد البلخي.
غاية ٢/ ٢٥٧.
(٥) كذا في النسختين، ولعل هناك سقط، وأما الباقون وهم: نافع، وأبو عمرو، وابن عامر، وحمزة، والكسائي، وأبو بكر عن عاصم، فقرءوا بكسر الياء، وتشديدها، التيسير ص ١٧٥، وانظر البدور الزاهرة ص ٢٤٩، وذكر ابن مهران في المبسوط ص ٢٩٧ رواية ثالثة عن ابن كثير من طريق ابن فليح، وأما رواية الخزاعي ومحمد بن هارون عن البزي بكسر الياء في الأولى فلم يذكرها المصنف في التيسر، ولا ابن الجزري في النشر.
(٦) في (ت) " تكن" وهو خطأ، لأن النون محذوفة رسما، وتخفيفا، وانظر إعراب القرآن للدرويش ٧/ ٥٤٢.
(٧) قرأ نافع برفع" مثقال"، ووافقه ابن بكار، والباقون بنصب" مثقال". انظر التيسير ص ١٧٦، وانظر سورة الأنبياء: آية ٤٧ من القسم الثالث.
(٨) التيسير ص ١٧٦، النشر ٢/ ٢٤٦.

<<  <  ج: ص:  >  >>