للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

يقرأ أبو عبد الرحمن، فقال: كل قراءة عاصم قراءة أبي عبد الرحمن إلا حرفا.

[حرف:]

قرأ الكوفيون وابن عامر في رواية هشام أن يكون لهم [٣٦] بالياء.

وقرأ الباقون وابن عامر في غير رواية هشام بالتاء «١».

[حرف:]

قرأ عاصم وخاتم النّبيين [٤٠] بفتح التاء، وكذلك روى محمد بن شبل «٢» القاضي عن عيسى بن سليمان الحجازي «٣» عن إسماعيل بن جعفر عن نافع وصاحبيه خالف الجماعة عن إسماعيل. وقرأ الباقون بكسر التاء «٤»، نا عبد العزيز بن محمد، قال: نا عبد الواحد بن عمر، قال: نا ابن منيع «٥»، قال: حدّثني جدّي «٦»، قال:

نا حسين المروزي «٧»، قال: نا حفص، قال: قال عاصم: رسول الله الخاتم والله الخاتم «٨». قال أبو عمرو: فتح التاء على أن النبي صلى الله عليه وسلم هو الذي ختم الأنبياء كما


(١) التحبير ص ١٦٤.
(٢) كذا في النسختين، والصواب: محمد بن سنان بن سرح القاضي الشيزري، أخذ القراءة عرضا وسماعا عن عيسى بن سليمان، وهو مقرئ ضابط، مات سنة ٢٧٣ هـ. غاية ٢/ ١٥١، وإنما صوبت" ابن سنان" لأن ابن الجزري لم يذكر في الغاية من اسمه" محمد بن شبل" ضمن القراء، وهو قد جمع كتاب الداني والذهبي في التراجم وزاد عليهما، والله أعلم.
(٣) عيسى بن سليمان، أبو موسى الشيزري، مقرئ معروف، روى الحروف عن إسماعيل، وأخذ القراءة عرضا وسماعا عن الكسائي، وروى عنه محمد بن سنان وغيره. غاية ١/ ٦٠٩.
والحجازي: نسبة إلى منطقة الحجاز، وهي مكة وما حولها إلى المدينة. الأنساب ٢/ ١٧٦.
وروايته عن إسماعيل خارجة عن طرق المصنف في هذا الكتاب.
(٤) انظر قراءة عاصم والباقين في هذا الحرف التيسير ص ١٧٩، النشر ٢/ ٣٤٨.
(٥) عبد الله بن محمد بن عبد العزيز، أبو القاسم البغوي، روى عن جده أحمد بن منيع، وعنه أبو طاهر ثقة. انظر: تاريخ بغداد ١٠/ ١١١، غاية ١/ ٤٥٠.
(٦) أحمد بن منيع بن عبد الرحمن البغوي الأصم، روى عن حسين المروذي، وعنه سبطه عبد الله ابن محمد. غاية ١/ ١٣٩، وقال في التقريب ص ٨٥: ثقة حافظ، مات سنة ٢٤٤ هـ.
(٧) حسين بن محمد بن أحمد المروذي، روى عن إسماعيل، وعنه أحمد بن منيع غاية ١/ ٢٤٩.
والمروذي: أصل النسبة" المرو الروذي" فخففت إلى" المروذي"، وهي نسبة إلى" مرو الروذ"، بلدة حسنة مبنية على وادي مرو. انظر الأنساب ٥/ ٢٦٢.
والإسناد فيه من لم يوثق، وذكر المصنف هذا الطريق في المقدمة ١/ ٣١٧.
(٨) الأثر لم أجده.

<<  <  ج: ص:  >  >>