للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وعن أبي بكر عن أبي الأزهر بالنون ممالة، وهو قياس قولهما وقول داود وأحمد في كتبهم عن ورش، غير أن الإمالة بين بين. وقال أحمد بن صالح عن قالون النون مفتوحة «١»، وكذلك روى ابن سعدان عن المسيّبي. وقرأ الباقون بإخلاص الفتح «٢».

[حرف:]

قرأ ابن عامر إنّا أطعنا ساداتنا [٦٧] بألف بعد الدال وكسر التاء «٣»، وكذلك حكى ابن مجاهد عن جبلة عن المفضل عن عاصم «٤»، ولم أقرأ بذلك من طريقه وقال ابن جرير «٥» في مجرّده عن البيروتي «٦» عن ابن بكار عن أيوب عن ابن عامر بغير ألف. وكذلك روى الوليد عن يحيى عنه، وقال في «جامعه» عنه بألف وهو الصواب. وقرأ الباقون بغير ألف وفتح التاء «٧».

[حرف:]

قرأ عاصم لعنا كبيرا [٦٨] بالباء «٨»، وكذلك روى الداجوني «٩» أداء عن أصحابه عن هشام عن ابن عامر، وحدّثنا محمد بن علي، قال: نا ابن مجاهد،


(١) هذا هو الثابت عن قالون.
(٢) انظر القراءتين في هذا الحرف. التيسير ص ٤٩، الإتحاف ص ٣٥٦.
(٣) فهو جمع الجمع، والمقصود التكثير.
(٤) ولم يذكرها في كتابه السبعة.
(٥) الإمام الكبير محمد بن جرير الطبري، مشهور كبير القدر، روى عن البيروتي، وصنف كتابا حسنا في القراءات، لعله المشار اليه عاليا، مات سنة ٣١١ هـ. انظر: معرفة ١/ ٢٦٤، غاية ٢/ ١٠٦، البداية والنهاية ١١/ ١٤٥.
(٦) في هامش (ت) " البيروتي هو العباس بن الوليد، روى عن ابن بكار". غاية وفي (م) " السيروتي" وهو خطأ، والصواب ما في (ت)، وهو: العباس بن الوليد بن مزيد، أبو الفضل، روى عن ابن بكار وروى عنه ابن جرير، وقال أبو زرعة: صدوق ثقة. انظر: الجرح والتعديل ٦/ ٢١٥، غاية ١/ ٣٥٥، وذكر المصنف طريق ابن جرير عن البيروتي في باب ذكر الأسانيد ١/ ٢٩٠.
والبيروتي: نسبة إلى بلدة من بلاد الشام، وهي بيروت، عاصمة لبنان اليوم. انظر: الأنساب ١/ ٤٢٨، معجم البلدان ١/ ٥٢٥.
(٧) على التوحيد، وانظر: القراءتين في التيسير ص ١٧٩، النشر ٢/ ٣٤٩، وقوله" وقال في جامعه عنه" يعني: ابن جرير في" الجامع في القراءات"، ولم أطلع عليه.
(٨) في (م) " بالياء" وهو خطأ.
(٩) محمد بن أحمد، أبو بكر الداجوني، مقرئ كبير، قرأ على الأخفش، والصوري، وعليه ابن مجاهد وغيره، توفي بعد سنة ٣٢٠ هـ. معرفة ١/ ٢٦٨، غاية ٢/ ٧٧.

<<  <  ج: ص:  >  >>