للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قال: نا محمد ابن محمد «١»، قالا: نا هشام بإسناده عن ابن عامر ربّنا بعد مثقلة «٢».

ونا محمد بن علي، قال: نا ابن مجاهد، قال: حدّثني ابن بكر «٣»، قال: نا هشام بإسناده عن ابن عامر ربنا بعد بغير ألف. ونا الفارسي، قال: نا أبو طاهر عن أصحابه عن الحلواني «٤» عن هشام عن ابن عامر ربنا نصب بعد بنصب الباء وكسر العين وتشديد بغير ألف وبجزم الدال، وبذلك قرأت في رواية هشام. وقرأ الباقون بألف بعد الباء وتخفيف العين «٥». وكلهم قرأ ربنا بعد على الطلب بنصب الباء وجزم الدال «٦» إلا ما رواه عبيد بن نعيم عن أبي بكر عن عاصم ربنا برفع الباء باعد بفتح العين والدال على الخبر، لم يتابعه على هذا عن أبي بكر أحد «٧».

وحدّثنا عبد العزيز بن محمد، قال: نا عبد الواحد بن عمر، قال: نا ابن أبي حسان «٨»، قال: نا هشام بإسناده عن ابن عامر ربنا بعد مثقلة وفي كتابي على الباء ضمة وعلى العين والدال فتحتان قال عبد الواحد: وهذا غلط يعني من ابن أبي حسان.

[حرف:]

قرأ الكوفيون ولقد صدق [٢٠] بتشديد الدال. وقرأ الباقون بتخفيفها «٩».


(١) محمد بن محمد بن سليمان، أبو بكر الباغندي، مقرئ، روى القراءة عن هشام وعنه أحمد بن سليمان. غاية ٢/ ٢٤٠، والإسناد فيه من لم يوثق.
(٢) يعنى: بتشديد العين.
(٣) في هامش ورقة ٢١٢/ أمن (ت):" ابن بكر، هو أحمد بن محمد بن بكر الدكزاوي، غاية"، و" الدكزاوى" خطأ، والصواب" البكراوي"، مولى بني سليم شيخ، روى عن هشام، وعنه ابن مجاهد. غاية ١/ ١٠٨.
والإسناد اعتمده ابن مجاهد في السبعة ص ١٠١.
(٤) هذا الطريق خارج عن طرق المصنف في هذا الكتاب عن الحلواني.
(٥) انظر الوجهين في الحرف، التيسير ص ١٨١، النشر ٢/ ٣٥.
(٦) على أنه فعل أمر، وقوله" بنصب الباء" أى باء" ربنا".
(٧) وهي قراءة يعقوب، من العشرة، انظر النشر ٢/ ٣٥٠، الإتحاف ص ٣٥٩.
(٨) إسحاق بن إبراهيم بن أبي حسان، أبو يعقوب البغدادي، مشهور، روى عن هشام، وعنه أبو طاهر، مات سنة ٣٠٢ هـ. غاية ١/ ١٥٥، وقال الدارقطني: ثقة، تاريخ بغداد ٦/ ٣٨٥، والسند صحيح. وذكر الإسناد المصنف في المقدمة ١/ ٢٨٩، من القسم المحقق، وفيه كتب اسم أبي طاهر" عبد الوهاب" والصواب" عبد الواحد".
(٩) التيسير ص ١٨١، النشر ٢/ ٣٥٠.

<<  <  ج: ص:  >  >>