للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

بإسناده عن ابن عامر بضم الجيم والباء وتشديد اللام «١» لم يرو ذلك أحد غيرهما وروى ابن جبير عن الكسائي عن أبي بكر جبلّا مثل رواية يحيى وجبلا بضم الجيم والباء وتشديد اللام وجبلا بضم الجيم والباء وتخفيف اللام، وقال عبد الرزاق بن الحسن «٢» عن ابن جبير وروى عن عاصم فيها ثلاثة أوجه «٣». وقال ابن ذكوان: قرأ أيّوب بن تميم جبلّا بكسر الجيم والباء وتشديد اللام، خالف فيه يحيى بن الحارث «٤».

[حرف:]

قرأ عاصم في رواية حمّاد وحمزة ننكّسه في الخلق [٦٨] بضم النون الأولى وفتح الثانية وكسر الكاف وتشديدها، واختلف عن أبي بكر وحفص فروت الجماعة عنهما مثل حمزة وروى أبو عمارة وحده عن أبي بكر وهبيرة وحده أيضا عن حفص ننكسه بفتح النون الأولى وإسكان الثانية وضم الكاف وتخفيفها وكذلك قرأ الباقون «٥»، وكذلك روى المفضل وعاصم.

[حرف:]

قرأ نافع وابن عامر في رواية الأخفش وابن المعلى وأبو موسى «٦» وابن خرزاذ «٧» عن ابن ذكوان وفي رواية ابن عتبة وابن بكار والوليد أفلا تعقلون [٦٨] بالتاء، وقرأ الباقون وابن عامر في رواية التغلبي عن ابن ذكوان في رواية هشام بالياء «٨» وقد ذكر.


(١) لم يذكر المصنف في التيسير ولا ابن الجزري في النشر هذه الرواية عن أبي بكر عن عاصم، وعن ابن بكار عن ابن عامر، لكنها قراءة عشرية عن روح. النشر ٢/ ٣٥٥.
(٢) عبد الرزاق بن الحسن بن عبد الرزاق، أبو القاسم العجلي، شيخ مقرئ، روى القراءة عن ابن جبير، بقى إلى حدود التسعين ومائتين. معرفة ١/ ٢٥٧، غاية ١/ ٣٨٤.
(٣) العبارة فيها ارتباك، وسقط كما يظهر، وهي هكذا في النسختين.
(٤) يحيى بن الحارث الذماري، أبو عمرو الغساني، إمام مقرئ، عرض على ابن عامر، وقرأ عليه أيوب، والوليد، قال فيه أبو حاتم:" ثقة، عالم بالقراءة"، مات سنة ١٤٥ هـ. معرفة ١/ ١٠٥، غاية ٢/ ٣٦٧.
وذكر ابن الجزري في الغاية ١/ ١٧٢ أثرا شبيها به.
(٥) انظر الوجهين في هذا الحرف التيسير ص ١٨٥، النشر ٢/ ٣٥٥.
(٦) كذا في النسختين، ولعله" ابن موسى" وهو: محمد بن موسى الصوري، تقدم، لأني لم أجد من كنيته" أبو موسى" ضمن الرواة عن ابن ذكوان.
(٧) عثمان بن عبد الله بن محمد بن خرزاذ، أبو عمرو البصري، روى عن ابن ذكوان، وعنه إبراهيم ابن عبد الرزاق. غاية ١/ ٥٠٧.
(٨) انظر الوجهين في التيسير ص ١٨٥، النشر ٢/ ٢٥٧ في سورة الأنعام.

<<  <  ج: ص:  >  >>