للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

واختلف عن أبي بكر فروى عنه يحيى بن آدم والعليمي والبرجمي والأعشى وابن أبي حمّاد، وابن أبي أميّة وهارون بن حاتم، وابن عطارد أنه نوّن بزينة ونصب الكواكب، وكذلك روى حمّاد عن عاصم، وروى الكسائي ويحيى الجعفي وعبيد بن نعيم وإسحاق الأزرق عن أبي بكر أنه لم ينوّن بزينة وخفض الكواكب على الإضافة «١»، وبذلك قرأ الباقون، وكذلك روى المفضل عن عاصم.

[حرف:]

قرأ عاصم في رواية حفص والمفضل وابن عامر في رواية الوليد وابن بكّار وحمزة والكسائي لا يسّمعون [٨] بتشديد السين والميم، وقرأ الباقون وعاصم في رواية أبي بكر وحمّاد وابن عامر في رواية ابن ذكوان وابن عتبة وهشام بإسكان السين وتخفيف الميم «٢».

[حرف:]

قرأ حمزة والكسائي بل عجبت [١٢] بضم التاء وقرأ الباقون بفتحها «٣».

[حرف:]

قرأ نافع في رواية إسماعيل والمسيّبي وقالون وفي رواية الأصبهاني عن ورش وابن جبير عن رجاله وابن عامر أو ءاباؤنا الأولون [١٧] هاهنا، وفي الواقعة بإسكان الواو، والأصبهاني عن ورش يلقي عليها حركة الهمزة التي بعدها فتحرّك بها على أصله «٤»، وقرأ الباقون ونافع «٥» في رواية أبي الأزهر وأبي يعقوب وداود ويونس وأحمد بن صالح عن ورش عنه بفتح الواو وتحقيق [٢١٥/ أ] الهمزة التي بعدها.

وقد ذكر قل نعم والمخلصين مذكور أيضا «٦».

[حرف:]

قرأ حمزة والكسائي ينزفون [٤٧] هاهنا وفي الواقعة بكسر الزاي،


وذكر المصنف في باب ذكر الأسانيد من القسم المحقق، رواية شعيب من طريق أحمد بن يوسف القافلائي، ويوسف بن يعقوب الواسطي ي ولم يشر إلى رواية ابن بويان، فهى خارجة عن طرق المصنف.
(١) وهي التي قطع له بها ابن الجزري ٢/ ٣٥٦.
(٢) انظر المبسوط ص ٣١٥.
(٣) التيسير ص ١٨٤، الإقناع ٢/ ٧٤٥.
(٤) أي: أنه ينقل حركة الهمزة بعدها اليها كسائر السواكن، انظر النشر ٢/ ٣٥٦.
(٥) التيسر ص ١٨٦، النشر ٢/ ٣٥٦.
(٦) (قل نعم) في سورة الأعراف، (المخلصين) في سورة يوسف.

<<  <  ج: ص:  >  >>