للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[حرف:]

قال ابن مخلد عن البزّي سمعت عكرمة بن سليمان «١» يقرأ: وصدق به خفيفة قال البزّي: وأنا أقرأها بالتثقيل وكذلك قرأت الجماعة.

[حرف:]

قرأ حمزة والكسائي بكاف عباده بألف على الجمع وقرأ الباقون بغير ألف على التوحيد «٢».

[حرف:]

قرأ أبو عمرو كاشفات ضرّه وممسكات رحمته [٣٨] بالتنوين فيهما «٣» ونصب ضرّه ورحمته واختلف عن أبي بكر فروى عنه الكسائي ويحيى الجعفي بالتنوين والنصب مثل أبي عمرو وقرأ الباقون بغير تنوين وخفض ضرّه ورحمته على الإضافة، وكذلك روى سائر الرواة عن أبي بكر «٤».

على مكانتكم [٣٩] قد ذكر «٥» إلا أن ابن شنبوذ روى عن ابن شاكر «٦» عن الوليد بن عتبة بإسناده عن ابن عامر هاهنا على مكاناتكم بالجمع مثل أبي بكر [٢١٨/ أ] عن عاصم، لم يروه غيره «٧».

[حرف:]

قرأ حمزة والكسائي في غير رواية قتيبة التي قضي عليها الموت [٤٢] بضم القاف وكسر الضاد وفتح الياء الموت بالرفع وقرأ الباقون والكسائي في رواية قتيبة قضى بفتح القاف والضاد وألف بعدها في اللفظ «٨»، وقتيبة عن الكسائي يميلها وفتحة الضاد قبلها إمالة خالصة «٩»، ونافع فيهما على الاختلاف المذكور عنه الموت بالنصب.


(١) عكرمة بن سليمان بن كثير، أبو القاسم المكي، قال فيه الذهبي:" شيخ مستور، ما علمت أحدا تكلم فيه"، عرض على شبل، وإسماعيل، وعليه البزي، وصار إمام أهل مكة في القراءة بعد شبل، توفي قبل المائتين. معرفة ١/ ١٤٦، غاية ١/ ٥١٥.
(٢) التيسير ص ١٨٩، النشر ٢/ ٣٦٣.
(٣) أي: تنوين التاء فيهما.
(٤) ولم يذكر في النشر ٢/ ٣٦٣ غيرها عن أبي بكر.
(٥) في الأنعام آية (١٣٥)، وفي هود آية (١٢١).
(٦) أحمد بن نصر بن شاكر، أبو الحسن الدمشقي، مقرئ مشهور، عرض على الوليد، وروى عنه ابن شنبوذ، مات سنة ٢٩٢ هـ. غاية ١/ ١٤٤، والمصنف في المقدمة ١/ ٢٩٠ ذكر رواية ابن شاكر من طريق ابن الصلت.
(٧) وبقية القراء على التوحيد، وانظر التيسير ص ١٠٧ عند قوله (قل يقوم اعملوا على مكانتكم) الأنعام: ١٣٥.
(٨) فتصير الياء ألفا، انظر النشر ٢/ ٣٦٣.
(٩) قال مكي في الكشف ٢/ ٢٣٩:" .... ولم يمله أحد"، وهو متعقب بإثبات الداني، والمثبت مقدم على النافي، وذكر الإمالة عن قتيبة أيضا ابن غلبون في التذكرة ٢/ ٥٣٠.

<<  <  ج: ص:  >  >>