للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[ذكر اختلافهم في سورة المؤمن]

[حرف:]

قرأ ابن كثير وعاصم في رواية حفص وابن عامر في رواية هشام حم بإخلاص فتحة الحاء في جميع الحواميم وقرأ ابن عامر في رواية ابن ذكوان وابن عتبة عن عاصم في رواية المفضل وحماد وحمزة والكسائي بإمالة فتحة الحاء إمالة خالصة. وروى سلامة عن الأخفش عن ابن ذكوان بين الفتح والكسر وقال الأخفش عنه في كتابه «١»: بكسر الحاء إشماما.

واختلف عن أبي بكر فروى عنه الكسائي والأعشى والبرجمي وابن جبير أنه فتح الحاء، وروى عنه يحيى بن آدم ويحيى العليمي وحسين الجعفي أنه أمالها، وروى ذلك عن يحيى لبن آدم نصّا محمد بن المنذر وضرار بن صرد، وبذلك قرأت في رواية الصريفيني عنه ونا محمد بن علي قال: نا ابن مجاهد قال: نا الزينبي «٢» أبو بكر قال: نا خلّاد عن حسين عن أبي بكر عن عاصم أنه كان يكسر الحاء من حم ونا الفارسي قال: نا أبو طاهر قال: نا عبيد بن محمد قال: نا ابن سعدان قال: نا محمد بن المنذر عن

يحيى عن أبي بكر عن عاصم حم مكسورة «٣»، وقال لنا محمد بن علي عن ابن مجاهد عن الكسائي عن أبي بكر أنه لم يكسر شيئا من الهجاء إلا طه وحدها، وكان يفتح حم ويخفّفها «٤» وكذا قال ابن جبير عنه.

واختلف عن نافع فروى ابن المسيّبي وابن سعدان عن المسيّبي عنه الحاء مفتوحة


(١) لم أجده فيما بين يدي من مصادر.
(٢) كذا في (ت)، وفي (م) " النرسي"، ولم أجده، وفي القسم المحقق ١/ ٣٠٥:" وحدثنا محمد بن أحمد قال حدثنا ابن مجاهد قال حدثنا أبو بكر القورسي قال حدثنا خلاد ... " فلعله يكون هذا القورسي فإن كان هو فقد قال ابن الجزري ١/ ١٨٥:" أبو بكر القورسي وأخوه لا أعرفهما".
ووقع في السبعة ص ٥٦٧ الاسم هكذا:" وأخبرنا النرسي أبو بكر قال حدثنا خلاد ... " فالله أعلم، وبكل حال فالإسناد ضعيف لجهالة هذا الرجل.
(٣) انظر الأثر في السبعة ص ٥٦٧، والإسناد فيه عبيد بن محمد، وتقدم أن ابن الجزري سكت عنه، وبقية رجاله موثقون.
(٤) كذا في النسختين، ووقع في السبعة ص ٥٦٧:" ويفخمها"، والإسناد صحيح.

<<  <  ج: ص:  >  >>