للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الباهلي وقرأ الباقون بياء وتاء «١».

[حرف:]

قرأ نافع وعاصم في رواية حفص من غير رواية هبيرة وابن عامر في رواية هشام وابن عتبة وأبو عمرو شيوخا [٦٧] بضم الشين وكسرها الباقون «٢»، وكذلك روى هبيرة عن حفص وابن جبير عن أصحابه عن نافع.

وقد ذكر كن فيكون [٦٨] «٣».

[حرف:]

وكلهم قرأ فلم يك ينفعهم إيمانهم [٨٥] برفع العين إلا ما رواه الوليد بن مسلم عن يحيى عن ابن عامر أنه سكّن العين تخفيفا «٤» والله أعلم.

في هذه السورة من ياءات الإضافة ثمان: أولاهن: ذروني أقتل [٢٦] فتحها ابن كثير وابن عامر في رواية ابن بكار عن أيوب، وكذلك روى ابن سعدان وابن واصل وابن جبير عن اليزيدي عن أبي عمرو، وذكر ذلك ابن سعدان في مجرده وابن جبير في مختصره «٥» وقد قال ابن جبير في موضع آخر: هي موقوفة، وأسكنها الباقون «٦» وعلى ذلك العمل في قراءة أبي عمرو، وما رواه المذكورون عن اليزيدي عنه في فتحها خطأ لما بيّنّاه في قوله يصدّقني إني أخاف في سورة القصص [٣٤].

وإني أخاف [٢٦] وإني أخاف [٣٠] وإني أخاف [٣٢] في الثلاثة فتحهنّ الحرميّان وأبو عمرو وابن عامر في رواية الوليد عن يحيى وابن بكّار عن أيوب وأسكنهنّ الباقون «٧»

لعلّي أبلغ [٤١] أسكنها الكوفيون وكذلك روى ابن المعلى والتغلبي وأحمد بن أنس عن ابن ذكوان وفتحها الباقون، وسائر الرواة عن ابن عامر «٨».


(١) انظر الوجهين في الحرف في التيسير ص ١٩٢، النشر ٢/ ٣٦٥.
(٢) الإتحاف ص ٣٨٠.
(٣) في سورة البقرة.
(٤) لم أجد هذه الرواية.
(٥) لم أجد الكتابين، وقوله" موقوفة" أى بغير فتح.
(٦) النشر ٢/ ٣٦٦، وأضاف:" الأصبهاني عن ورش".
(٧) التيسير ص ١٩٢
(٨) البدور الزاهرة ص ٢٧٨، والباقون هم: نافع، وابن كثير، وابن عامر، وأبو عمرو.

<<  <  ج: ص:  >  >>