للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

جبلة، قال لي الفارسي عن «١» أحمد: وقد قرأت له بالوجهين غير أني على النصب أعوّل وقرأ الباقون برفع الدال «٢».

[حرف:]

قرأ نافع ويوم نحشر [١٩] بالنون وفتحها وضمّ الشين أعداء الله [١٩] بالنصب وقرأ الباقون يحشر بالياء وضمّها وفتح الشين أعداء بالرفع «٣».

[حرف:]

قرأ ابن كثير وابن عامر في رواية ابن ذكوان وابن بكار وابن عتبة والوليد وعاصم في رواية المفضل وحمّاد وأبو عمرو في رواية شجاع وعبد الوارث في رواية السوسي من قراءتي وأبي عبيد وابن سعدان وابن جبير وابن واصل عن اليزيدي أرنا الذين [٢٩] بإسكان الراء. واختلف عن ابن عامر: فحدّثنا ابن غلبون قال: نا ابن المفسّر قال: نا ابن أنس قال: نا هشام «٤» بإسناده عن ابن عامر أرنا جزم، وحدّثنا محمد بن عمر قال: نا أحمد بن سليمان قال: نا محمد «٥» قال: نا هشام أرنا الذين جزم خفيفة.

وبذلك قرأت في رواية الحلواني عنه على أبي الحسن عن قراءته وعلى أبي الفتح عن قراءته على عبد الله بن الحسين، ونا عبد العزيز بن محمد قال: نا عبد الواحد بن عمر قال: نا ابن أبي حمّاد «٦» قال: نا هشام: هذا خطأ ليس في القرآن أرنا إنما هو أرنا بكسر الراء. أقرأني فارس بن أحمد في رواية الحلواني وابن أبي حمّاد «٧» عن هشام أداء. ونا محمد بن علي قال: نا ابن مجاهد ح ونا الفارسي قال: نا أبو طاهر قالا: أقرأني ابن عامر أرنا ساكنة الراء فدلّ ذلك على أنهما يرويانه عن هشام وابن ذكوان جميعا بإسنادهما عن ابن عامر «٨».


(١) في (م) " بن"، وفي النسختين" الفارسي"، ولعل الصواب" فارس بن أحمد".
(٢) وهي المتواترة، أما قراءة الفتح فشاذة، وهي قراءة الحسن، انظر القراءات الشاذة للقاضي ص ٧٩.
(٣) التيسير ص ١٩٣، النشر ٢/ ٣٦٦.
(٤) تقدم هذا الإسناد مرارا.
(٥) تقدم هذا الإسناد.
(٦) لم أعرف من هو، وانظر أثر هشام في السبعة ص ٥٧٦.
(٧) في (م) " عباد" وهو خطأ، وطريقه عن هشام خارجة عن طرق المصنف في هذا الكتاب.
(٨) وهو الذي نص عليه المصنف في التيسير ص ١٩٣ عن ابن عامر، وانظر السبعة ص ٥٧٦.

<<  <  ج: ص:  >  >>