للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

المصريون أداء عن أبي يعقوب عن ورش إبدال الهمزة الثانية ألفا خالصة. وقد قدّمنا أن البدل في مثل ذلك على غير قياس وأن الفصل معه ممتنع «١».

[حرف:]

قرأ نافع وابن عامر وعاصم في رواية حفص والمفضل من ثمرات [٤٧] بالألف على الجمع، وقال المنذر بن محمد عن هارون عن أبي بكر عن عاصم من ثمرات على تاء وأحسبه أراد الجمع «٢» وذلك غلط، وقرأ الباقون وعاصم في رواية أبي بكر وحمّاد بغير ألف على التوحيد «٣»، ووقف منهم ابن كثير وأبو عمرو والكسائي بالهاء ووقف عاصم وحمزة بالتاء. وحدّثنا محمد بن أحمد قال: أنا محمد بن القاسم قال: نا الحسن بن الحباب قال: سئل البزّي «٤» عن الوقف على من ثمرات ... «٥».

نأ بجانبه [٥١] قد ذكر «٦» والله أعلم.

في هذه السورة من ياءات الإضافة ثنتان أين شركاءي قالوا [٤٧] فتحها ابن كثير وأسكنها الباقون «٧».

إلى ربي إن لي عنده [٥٠]

فتحها نافع في رواية إسماعيل وورش وأبو عمرو، واختلف فيها عن قالون فروى عنه القاضي والكسائي إسكانها، وروى عنه الحلواني والمدني والقطري وأحمد بن


(١) وخلاصة الكلام في تحقيق الهمزتين هنا: أنه قرأ قالون، وأبو عمرو بتحقيق الهمزة الأولى، وتسهيل الثانية، مع إدخال ألف بينهما، وابن كثير، وابن ذكوان، وحفص كذلك، لكن بدون إدخال ألف بينهما، ولورش وجهان: مثل ابن كثير، والوجه الآخر، إبدالها ألفا مع الإشباع، وأبو بكر، وحمزة، والكسائي بتحقيق الهمزتين من غير إدخال، وأما هشام عن ابن عامر فإنه أسقط الهمزة الأولى، وحقق الثانية من غير مد.
انظر: التيسير ص ١٩٣، النشر ١/ ٣٦٦ - ٣٦٨، البدور الزاهرة ص ٢٨٢.
(٢) وقد تقدم مرارا أن هذا الطريق خارج عن طرق هذا الباب.
(٣) انظر التيسير ص ١٩٤.
(٤) الإسناد صحيح، فإن رجاله كلهم ثقات أثبات.
(٥) هنا نقص في النسختين.
(٦) في سورة الإسراء.
(٧) المبسوط ص ٣٣١.

<<  <  ج: ص:  >  >>